رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا وتركيا يبحثان تطورات الأوضاع في ليبيا

نشر
الأمصار

كشفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن وزير الخارجية سيرجي لافروف سيتوجه في الثامن من يونيو الجاري الأربعاء المقبل إلى أنقرة لبحث عدد الملفات من بينها تطورات الوضع في ليبيا.

وأضافت "زاخاروفا"، أن لافروف سيلتقي نظيره التركي مولود جاويش أوغلو لبحث آفاق تعزيز التعاون الثنائي في مجموعة واسعة من القضايا التجارية والاقتصادية إضافة إلى ملفات من بينها ليبيا وسوريا وأقيلم ناغورنو كاراباخ بأذريبجان .

وفي وقت سابق، أعلنت أوكرانيا السبت، مقتل 4 متطوعين عسكريين أجانب "مرتزقة"، مشيرة إلى أن الرجال الأربعة هم من ألمانيا وهولندا وأستراليا وفرنسا، وأن الجميع قتلوا بقصف روسي على جبهة خاركوف.

وقالت في بيان: "فقدنا رفاقنا في السلاح".

من جهته، أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الهولندية، مصرع مواطن له في مايو الماضي، مشيرا إلى أن "مواطنه يدعى رونالد فوغلار قتل قبل أيام بنيران المدفعية".

من جهتها، ذكرت صحيفة "تسمانيا ميركوري"، أن أستراليا يدعى مايكل تشارلز أونيل ويبلغ 47 عاما، قتل أيضا في المنطقة".

وأكدت باريس أمس الجمعة، أن "متطوعا فرنسيا قتل في معارك في أوكرانيا عقب تقارير عن مقتله بنيران المدفعية في منطقة خاركوف"، وأرفق البيان الرسمي السبت، بصور لرجال بلباس عسكري حاملين أسلحة خفيفة.

وأعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي عن تشكيل القوة في الأيام الأولى للعملية العسكرية الروسية الخاصة، ثم قالت كييف بعيد إعلانه إنها "تلقت قرابة 20 ألف طلب".

وأكدت روسيا هذا الأسبوع، إنها قتلت "مئات" المقاتلين الأجانب في أوكرانيا منذ بدء العملية في 24 فبراير الماضي، وأوقفت تدفق المزيد.

أخبار أخرى..

زيلينسكي: روسيا سيطرت على 3620 مستوطنة سكنية منذ بدء العملية العسكرية


أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن روسيا سيطرت على 3 آلاف و620 مستوطنة سكنية فى أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية فى البلاد.

وأضاف زيلينسكي، اليوم السبت، أن المستوطنات السكنية التي تم السيطرة عليها من قبل روسيا تتضمن مدنا كبيرة وبلدات صغيرة، وكلها شهدت دمارا لدرجة أن العديد منها أصبح غير ملائم للحياة الحضرية، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية.

وكشف أنه منذ بداية العملية العسكرية الروسية يوم 24 فبراير الماضي، فإن موسكو استخدمت 2500 صاروخ باختلاف أنواعها ضد أوكرانيا، لافتا إلى أن العديد منها استهدفت المدن والبنية التحتية.

بريطانيا: العملية الروسية في أوكرانيا تؤثر في الأمن الغذائي العالمي

قالت وزيرة الخارجية البريطانية إليزابيث تراس، إن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، تؤثر بشكل خطير في الأمن الغذائي، في جميع أنحاء العالم.

وذكرت "تراس"، في بيان أصدرته وزارة الخارجية البريطانية،  أن العملية الروسية لها "عواقب وخيمة على السلام العالمي والازدهار والأمن الغذائي".

كما يشير البيان إلى أن أكثر من 100 يوم من العملية العسكرية الروسية، أجبر أكثر من 6.6 مليون شخص على مغادرة أوكرانيا.

وأشارت "تراس" إلى أن بريطانيا سلمت "10 آلاف صاروخ" لكييف ضمن برنامج المساعدة العسكرية.