رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. ‏الحجامي يعلن إعادة نقل صلاحيات دوائر الصحة والتربية من المحافظات

نشر
المدير العام بوزارة
المدير العام بوزارة الصحة، جاسب الحجامي

أعلن المدير العام بوزارة الصحة العراقية، جاسب الحجامي، اليوم السبت، عن إعادة نقل الصلاحيات الإدارية لدوائر الصحة والتربية من المحافظات إلى الوزارتين، فيما دعا الى إعادة التخصيصات المالية لتلك الدوائر للعاصمة بغداد.

قال الحجامي، إن "تجربة نقل صلاحيات بعض دوائر الوزارات ومن ضمنها الصحة الى المحافظات والتوسع في صلاحيات الدوائر بدأت في عام 2013، حيث كان من المقرر تشكيل هيئة تنسيقية للبدء تدريجياً بعملية النقل، إلا أن ذلك لم يحصل".

وأضاف أنه "في نهاية عام 2015 تعرضت عملية نقل الصلاحيات إلى بعض التلكؤات وخاصة في مسألة نقل التخصيصات المالية والموارد البشرية من هذه الوزارات الى المحافظة".

وكشف الحجامي "تجربتي الشخصية مع هذه العملية غير جيدة، حيث كانت هناك ازدواجية، فبعض الأحيان تصدر التعليمات والقرارت من الوزارة ،وفي بعض الأحيان من المحافظة، ومن مجلس المحافظة،  وكانت هناك تدخلات كثيرة، وأعطى هذا المبرر لكثير من الجهات مثل مجلس المحافظة والمحافظة بالتدخل في صغائر الأمور".

وأكد أن "الفكرة كانت في نقل الصلاحيات للمحافظات هي اعطاؤها لدوائر الصحة أو الدوائر في الوزارات الأخرى للتوسع وتبسيط الإجراءات، لكن ما حصل هو تعقيد للأمور، حيث أصبحت المخاطبات التي تخص الرواتب تذهب الى المحافظة التي تحولها الى وزارة المالية، بعدما كنا نخاطب المالية مباشرة".

وعن أسباب  تعثر الكثير من الأعمال، ذكر الحجامي أن "نقل صلاحيات الدوائر الى المحافظة تجربة قاسية جداً وغير ناجحة"، لافتاً إلى أن "مجلس النواب قرر نقل الصلاحيات الإدارية لدوائر التربية والصحة الى الوزارتين، فيما بقيت التخصيصات مرتبطة بالمحافظات وهذا سبب تعثر الكثير من الأعمال"، داعيا "وزارة المالية الى نقل التخصيصات المالية لدوائر الصحة والتربية إلى الوزارتين".

 

أخبار أخرى…

إبطال مفعول ستة صواريخ بمحيط حقول القيارة النفطية شمالي العراق

أعلنت وزارة الداخلية العراقية، إبطال مفعول ستة صواريخ في محيط حقول القيارة النفطية في محافظة نينوى شمالي العراق.

وبحسب بيان لوزارة الداخلية، فأنه "من خلال المسح الميداني لأبطال قوة حماية وإسناد حقول القيارة ومفارز قسم المتفجرات لمحيط حقول القيارة، عثر على ستة صواريخ RBG7 عن طريق جهاز كشف المعادن".

وأضاف البيان، أنه "تمت إحاطة المكان بالأشرطة التحذيرية والتنسيق مع فرق الدفاع المدني في نينوى لرفعها".