رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موسكو تستدعي سفيرة سريلانكا احتجاجًا على احتجاز طائرة روسية

نشر
وزارة الخارجية الروسية
وزارة الخارجية الروسية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن استدعاء سفيرة سريلانكا لدى موسكو احتجاجا على احتجاز بلادها طائرة ركاب روسية.

وبحسب بيان للخارجية الروسية فأن الوزارة سلمت للسفيرة مذكرة احتجاج على "القرار غير المبرر للسلطات القضائية في سريلانكا باحتجاز طائرة ركاب لشركة "آيروفلوت" في مطار باندارانايكي الدولي يوم 2 يونيو، كانت تستعد للتوجه إلى موسكو".

كما دعت وزارة الخارجية الجانب السريلانكي إلى "حل هذه القضية بسرعة منأجل تفادي أي تأثير سلبي في علاقات الصداقة التقليدية بين البلدين".

وقال المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر روبرت مارديني إن حجم الدمار في أوكرانيا بعد مائة يوم من العملية الروسية "يستعصي على الفهم".

وأضاف مارديني في بيان اليوم الجمعة في جنيف أن آلاف الأوكرانيين يعيشون معاناة عدم معرفة مصير أحبائهم، بمن فيهم أقارب أسرى الحرب، مشددا على أنه يجب على أطراف النزاع بموجب اتفاقية جنيف الثالثة السماح بزيارة جميع أسرى الحرب أينما كانوا محتجزين، مشيرا إلى أن فرق اللجنة تمكنت من زيارة بعض أسرى الحرب.

 

أخبار أخرى…

بلينكن يؤكد التزام واشنطن بدعم حل دائم للصراع اليمني

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في اتصال هاتفي، اليوم الجمعة، مع المبعوث الأممي لليمن هانس جروندبرج، التزام واشنطن بدعم حل دائم للصراع اليمني.

وطالب بلينكن، بضرورة فتح الطرق لمدينة تعز على الفور، مشددًا على أهمية بدء عملية سلام شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة.

وفي ذات السياق، رحّب ​مجلس الأمن الدولي​، بتمديد الهدنة في اليمن، مثنيًا على الإجراءات التي اتخذتها الجهات في اليمن للحفاظ على الهدنة.

وأوضح، في بيان له،: "قلقين من الأثر الإنساني الخطير، لإغلاق الطرق المستمر حول تعز"، مشددين على "أننا ندعو الحوثيين وحركة "انصار الله" اليمنية، إلى التصرّف بمرونة في المفاوضات، وفتح الطرق الرئيسية على الفور".

وجاء قرار تمديد الهدنة بعد جولات دبلوماسية مكثفة، ودعم قوى من قيادة التحالف العربي، على أمل التوصل إلى سلام شامل.

وعبرت العديد من العواصم الدولية والإقليمية عن ترحيبها بتوصل أطراف الهدنة إلى قرار بتجديدها من أجل خفض التصعيد.

وأعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج، الخميس، تمديد الهدنة الحالية فى اليمن لمدة شهرين إضافيين.

وقال جروندبرج، إنه تم الاتفاق على تمديد الهدنة شهرين وفق بنود الاتفاق السابق، والتي تنص على وقف جميع العمليات العسكرية الجوية والبرية والبحرية داخل اليمن وعبر حدوده، وفقا لما ذكرته قناة الإخبارية السعودية.