رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بلينكن يؤكد التزام واشنطن بدعم حل دائم للصراع اليمني

نشر
بلينكن
بلينكن

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في اتصال هاتفي، اليوم الجمعة، مع المبعوث الأممي لليمن هانس جروندبرج، التزام واشنطن بدعم حل دائم للصراع اليمني.

وطالب بلينكن، بضرورة فتح الطرق لمدينة تعز على الفور، مشددًا على أهمية بدء عملية سلام شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة.

وفي ذات السياق، رحّب ​مجلس الأمن الدولي​، بتمديد الهدنة في اليمن، مثنيًا على الإجراءات التي اتخذتها الجهات في اليمن للحفاظ على الهدنة.

وأوضح، في بيان له،: "قلقين من الأثر الإنساني الخطير، لإغلاق الطرق المستمر حول تعز"، مشددين على "أننا ندعو الحوثيين وحركة "انصار الله" اليمنية، إلى التصرّف بمرونة في المفاوضات، وفتح الطرق الرئيسية على الفور".

وجاء قرار تمديد الهدنة بعد جولات دبلوماسية مكثفة، ودعم قوى من قيادة التحالف العربي، على أمل التوصل إلى سلام شامل.

وعبرت العديد من العواصم الدولية والإقليمية عن ترحيبها بتوصل أطراف الهدنة إلى قرار بتجديدها من أجل خفض التصعيد.

وأعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج، الخميس، تمديد الهدنة الحالية فى اليمن لمدة شهرين إضافيين.

وقال جروندبرج، إنه تم الاتفاق على تمديد الهدنة شهرين وفق بنود الاتفاق السابق، والتي تنص على وقف جميع العمليات العسكرية الجوية والبرية والبحرية داخل اليمن وعبر حدوده، وفقا لما ذكرته قناة الإخبارية السعودية.

وفى أبريل الماضي، أعلنت الأمم المتحدة عن توصل أطراف النزاع في اليمن إلى هدنة تستمر لمدة شهرين قابلة للتمديد، وجاء الإعلان عن الهدنة على لسان المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس جروندبرج عقب المشاورات اليمنية بالرياض، بإشراف مجلس التعاون الخليجي. 

وبدوره، أكد المجلس الرئاسى فى اليمن،  برئاسة رشاد العليمي، الخميس، على موقفه الثابت إزاء شروط ومتطلبات تمديد الهدنة التي جرى الإعلان عنها اليوم، وتهيئة الظروف لتحقيق السلام العادل والشامل فى البلاد.

 رشاد العليمي

وشدد المجلس، في اجتماعه بعدن، على حرصه والحكومة الشرعية على دعم كافة المساعي لإنجاح جهود المبعوث الأممي، ودفع الجماعة الحوثية للوفاء بتعهداتها المتعلقة بفتح معابر تعز، وصرف رواتب الموظفين من عائدات سفن المشتقات النفطية الواصلة إلى موانئ الحديدة، بتسهيل من المجلس وتحالف دعم الشرعية ـ وفقا لما أوردته قناة "اليمن"الإخبارية.

وقدم رشاد العليمي، تقريرًا حول نتائج اللقاءات مع المبعوثين الأممي والأمريكي وسفراء الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي.

وتطرق المجلس الرئاسي، إلى مستجدات ونتائج الحراك الدبلوماسي في العاصمة المؤقتة عدن، والذي أفضى إلى تجديد الهدنة الإنسانية والتخفيف من معاناة اليمنيين