رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير المملكة المتحدة يشيد بمستوى العلاقات بين بلاده وموريتانيا

نشر
الأمصار

أكد سفير المملكة المتحدة المعتمد ببلادنا كولن ويلز، أن العلاقات بين موريتانيا والمملكة المتحدة تطورت خلال الفترة الماضية في مختلف المجالات.

وأضاف، خلال حفل استقبال نظمته السفارة البريطانية في بلادنا، بمناسبة الذكرى السبعين لاعتلاء الملكة ايليزابيث الثانية عرش المملكة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج السيد محمد سالم ولد مرزوك، أن هذه العلاقات قطعت أشواطا متقدمة نظرًا لما تبذله السلطات الموريتانية من جهود في مختلف المجالات.

ونوه بما تتميز به موريتانيا من إمكانيات واعدة في مختلف المجالات كالصيد والمعادن والطاقة والثروة الحيوانية.

وحضر الحفل السيد أحمد سالم محمد فاضل مستشار برئاسة الجمهورية والسيد محمد يحي احمد قاظي مستشار بالوزارة الأولى والسيدة العالية بنت يحيى منكوس السفيرة الأمينة العامة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، والسيد محمد باب أعل محمود السفير مدير التشريفات بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج والسيد محمدن محمودن السفير مدير أوروبا بالمديرية العامة للتعاون الثنائي.

أخبار أخرى..

يناهز مليار أوقية.. تمويل ياباني لمشاريع تنموية في موريتانيا

وقعت الحكومة الموريتانية، مع نظيرتها اليابانية، اتفاقية، تمول بموجبها الأخيرة مشاريع اقتصادية، بغلاف مالي يبلغ 930 مليون أوقية قديمة.

وتشمل التمويلات «عشرات المشاريع المدرة للدخل، والبرامج التنموية، لفائدة المواطنين الأكثر هشاشة، في جميع الولايات الداخلية» وفق ما أعلنته مفوضية الأمن الغذائي.

وتتضمن محفظة المشاريع، المساهمة في تشييد مخزن بسعة 20 ألف طن في مدينة كيفة، وسط البلاد.

وقالت مفوضة الأمن الغذائي فاطمة بنت خطري، إن النتائج الإيجابية، للمشاريع والبرامج التنموية التي نفذتها «المفوضية لصالح المواطنين في الولايات الداخلية، بتمويل من التعاون الياباني، تدفع لإنجاز مزيد من تلك المشاريع والبرامج» وفق تعبيرها.

وأشار سفير اليابان في نواكشوط،  نوريو أهارا، إلى أن الموافقة على تمويل محفظة المشاريع هذه «تأتي توطيدا لعلاقاتالصداقة والتعاون بين البلدين» على حد قوله.

وفي ذات السياق، عقد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، مع وزيرة الدولة للشؤون الخارجية اليابانية سوزوكي تاكاو، جلسة عمل موسعة ضمت كبار المسؤولين من الجانبين التونسي والياباني.

وأكد الجانبان، وفق بلاغ للوزارة اليوم الجمعة 3 جوان 2022، ارتياحهما للمستوى المتميز للعلاقات التونسية اليابانية وما شهدته مؤخرًا من حركية ملحوظة ترجمتها سلسلة المحادثات التي أجراها الجرندي عن بعد.