رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. هزة أرضية تضرب محافظة نينوى

نشر
الأمصار

أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الجمعة، تفاصيل هزة أرضية ضربت محافظة نينوى العراقية، في وقت متأخر من ليل يوم أمس الخميس.
وبينت الهيئة، أن "الهزة الأرضية سجلت في تمام الساعة 11:27:18 مساء اليوم بالتوقيت المحلي وقد بلغت قوتها (3،5) درجة في ناحية زمار من محافظة نينوى".

وأضافت أنه "تم الشعور بها من قبل المواطنين في المنطقة وسنوافيكم في حال حدوث أية مستجدات أخرى".

ودعت الهيئة، المواطنين الى "أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الإشاعات والأخبار الكاذبة والالتزام بالوصايا الزلزالية والصادرة من الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي".

العراق يسجل هزة أرضية بقوة 3.6 غرب قضاء تلعفر

وقبل ذلك أعلنت هيئة الأنواء الجوية في العراق، تسجيل هزة أرضية بقوة( 3،6) درجة على مقياس رختر شمال غرب قضاء تلعفر.

وأكدت الهيئة في بيان، "تسجيل مراصدها الزلزالية في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي حدوث هزة أرضية بقضاء تلعفر التابع لمحافظة نينوى".

وأضاف البيان أن "الهزة سجلت في تمام الساعة 07:15:40 من مساء اليوم بالتوقيت المحلي، وقد بلغت قوتها ( 3،6) درجة،" مؤكداً أن "الهزة تبعد ( 31) كم شمال غرب قضاء تلعفر من محافظة نينوى، وأنه لم يثبت الشعور بها من قبل المواطنين في المنطقة".

ودعت الهيئة "المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الإشاعات والأخبار الكاذبة والالتزام بالوصايا الزلزالية والصادرة من الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي.

وفي ذات السياق، ضرب زلزال بقوة 6.4 درجة على مقياس ريختر قبالة سواحل تيمور الشرقية، وقال «المعهد الأمريكي للمسح الجيولوجي»، إن الزلزال وقع على عمق 51.4 كيلو متر قبالة شرقي«جزيرة تيمور»، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية «واس».

وتقع «تيمور الشرقية» على حزام النار في المحيط الهادئ.

وهي منطقة التقاء صفائح تكتونية يؤدي احتكاكها ببعضها البعض إلى نشاط زلزالي وبركاني قوي،  كما يضم «حزام النار» 452 بركانا.

ولم ترد معلومات فورية عن وقوع خسائر جراء الزلزال، فيما حذرت وكالة لمراقبة موجات المد العاتتية المعروفة باسم «تسونامي» من أن الزلزال قد يؤدي إلى حدوث موجات مد بحري  يمكن أن تطال منطقة «المحيط الهندي».

من جانبها، قالت صحيفة «جارديان» البريطانية، إن الزلزال كان قويا لدرجة شعرت به في «داروين» الأسترالية، فيما أشار «المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل»، إلى أن الهزة وقعت على عمق 10 كيلومترات وضربت حوالي 29 كيلومترًا بين الشرق والجنوب الشرقي من «لوسبالوس» في تيمور الشرقية.