رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. يسجل هزة أرضية مجددًا بإقليم الدرويش

نشر
الأمصار

أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء، عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4.8 درجات على مقياس ريختر، اليوم الخميس، بعرض ساحل إقليم الدريوش.

وأوضح المعهد، في نشرة إنذارية، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها بعرض ساحل إقليم الدريوش، وقعت على الساعة الواحدة و55 دقيقة و12 ثانية بعد الزوال.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الهزة، التي سجلت على عمق 6 كيلومترات، وقعت عند التقاء خط العرض 35.576 درجة شمالًا، وخط الطول 3.558 درجة غربًا.

زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب ما بين إسبانيا والمغرب

وأعلن مركز البحث في الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء بالجزائر، الجمعة أن زلزالا بقوة 5.4 درجة وقع بعرض البحر بين المغرب وإسبانيا.

وأوضح بيان للمركز الجزائري، اليوم أن "الزلزال وقع الساعة 13.35 بالتوقيت المحلى، وبلغت قوته 5.4 على مقياس رختر فى البحر بين إسبانيا والمغرب، شمال الحسيمة، وتم الشعور به فى المناطق الحدودية للبلاد".

وكانت قد أصدرت السلطات الأسترالية تحذيرا من أمواج مد عاتية (تسونامي) لجزيرة ماكوارى مساء أمس الخميس بعد وقت قصير من وقوع زلزال بقوة 6.9 درجة بالقرب من أستراليا، وفقا لما ذكرته الاندبندنت.

كما سجل المكتب الأسترالي للأرصاد الجوية (ABM) لأول مرة هزة بقوة 7.4 على مقياس ريختر قبالة ساحل المحيط الهادئ، وذلك في حوالى الساعة 8 مساءً بالتوقيت المحلي، وبدوها، كانت أستراليا في حالة "مراقبة تسونامي" لمدة ساعة تقريبًا قبل أن تخفض ABM مستوى التهديد.

ومن جانبها، سجلت الخدمة الجيولوجية الأمريكية (USGS) أيضًا الزلزال الذى يزيد عن 7 درجات، ولكن تم تعديل القراءة عند المراجعة، وقالت هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية، إن الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات وضرب حوالى 40 كيلومترًا من ساحل جزيرة ماكواري.

وجزيرة ماكواري وهى موطن لمحطة أبحاث تم إنشاؤها فى الأربعينيات كنقطة منتصف الطريق لوصلة لاسلكية بين أستراليا والقارة القطبية الجنوبية، وتقع على بعد 1000 ميل جنوب شرق تسمانيا.

ومن أكثر ما تشتهر به المنطقة الصغيرة، التى يبلغ طولها 21 ميلاً وعرضها 3 أميال، بالحياة البرية مثل طيور البطريق والطيور البحرية، وتم تعيينها محمية للحياة البرية فى عام 1933 ومنحت وضع اليونسكو للتراث العالمى فى عام 1997.

وتعتبر منطقة ماكواري، من غير المألوف عليها حدوث إيه زلازل، ويعيش بها ما يقرب من 14 و 40 شخص، وقد تعرضت جزيرة ماكوارى لهزات شديدة فى الماضي.

في عام 2004، ضرب زلزال بقوة 8.1 درجة قبالة الساحل وشعر به الناس فى مناطق بعيدة مثل تسمانيا، وكان أقوى زلزال فى المنطقة منذ الزلزال الذى بلغت قوته 8.2 درجة عام 1989.