رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جوتيريش يدين استهداف قافلة لقوات حفظ السلام في مالي

نشر
 أمين عام الأمم المتحدة/
أمين عام الأمم المتحدة/ أنطونيو جوتيريش

أدان أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بشدة الهجوم الذي استهدف قافلة لوجستية لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بالقرب من بلدة كيدال في شمال مالي.

وذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن "الأمين العام شجب الهجوم مؤكدا إنه تذكير مأساوي بتعقيد تفويض بعثة الأمم المتحدة وقوات حفظ السلام التابعة لها، والتهديدات التي يواجهها جنود حفظ السلام على أساس يومي".

كما بعث الأمين العام للأمم المتحدة بأحر التعازي لأسرة جندي حفظ السلام الراحل، ولشعب وحكومة الأردن، كما تمنى الشفاء العاجل للمصابين.

ومن جانبه، أكد الممثل الخاص للأمين العام في مالي، القاسم وين، أنه على الرغم من الصعوبات، لا تزال البعثة المتكاملة مصممة على دعم شعب وحكومة مالي في سعيهما لتحقيق السلام والأمن.

وقال في بيان "أدين بشدة هذا الهجوم الذي يأتي في إطار الجهود اليائسة للجماعات الإرهابية لعرقلة السعي من أجل السلام في مالي وتنفيذ تفويض مينوسما".

كانت قافلة قوات حفظ السلام تعرضت لإطلاق نار مباشر من قبل أعضاء مشتبه بهم في مجموعة إرهابية باستخدام أسلحة خفيفة وراجمات صواريخ، وأصيب أربعة جنود أردنيين من قوات حفظ السلام يخدمون في بعثة الأمم المتحدة في مالي (مينوسما) في الهجوم، توفي أحدهم متأثرا بجراحه بعد إجلائه.

 

أخبار أخرى..

الكنيست الإسرائيلي يصادق على مشروع قانون يمنع رفع العلم الفلسطيني

صادق الكنيست الإسرائيلي، على مشروع قانون يمنع رفع العلم الفلسطيني في مؤسسات تمولها حكومة الاحتلال، من ضمنها الجامعات.

وأثار رفع العلم الفلسطيني في جامعتي "تل أبيب" و"بن جوريون" في بئر السبع، خلال فعاليات نظمها الطلبة العرب لمناسبة ذكرى النكبة الـ74، حفيظة الأحزاب اليمينية الإسرائيلية داخل الائتلاف الحكومي وفي المعارضة، وأطلق أعضاء كنيست ونشطاء من اليمين تصريحات عنصرية متطرفة ضد الفلسطينيين عقب ذلك، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية وفا.

يجدر الإشارة إلى أن حزب "الليكود" برئاسة بنيامين نتنياهو طرح مشروع القانون للتصويت في الكنيست، حيث حظي بدعم 63 عضوا ومعارضة 16 عضوا.

من جانبه، صوت رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت ونواب اليمين في الائتلاف الحكومي لصالح القانون، رغم أن المعارضة برئاسة الليكود ونتنياهو ترفض التصويت لصالح قوانين يطرحها الائتلاف، بما في ذلك قوانين ذات طابع أمني.

الشرطة الأوروبية تعلن تفكيك نظام تجسس واسع الاستخدام

فيما أعلنت وكالة الشرطة الأوروبية "يوروبول" تفكيك نظام "فلوبوت" للتجسس المستخدم على نطاق واسع لاختراق الهواتف المحمولة بهدف سرقة معلومات حساسة، أو كلمات مرور أو أرقام حسابات مصرفية.