رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء اليمني يحذر من استمرار الحصار الحوثي على تعز

نشر
الأمصار

حذر معين عبد الملك، رئيس الوزراء اليمني، اليوم الأربعاء، من استمرار الحصار الحوثي على تعز ورفض تنفيذ بنود الهدنة الأممية، مؤكدا أن ذلك يقود إلى وضع كارثي على حد وصفه.

وجاء تحذير عبد الملك خلال لقائه اليوم في العاصمة المؤقتة عدن السفير الأمريكي الجديد لدى اليمن ستيفن فاجن، والمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينج، حيث جرى استعراض مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وتنسيق المواقف تجاه عدد من الملفات، بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

رئيس الوزراء اليمني

ورحب عبد الملك بالسفير الأمريكي الجديد، معربا عن ثقته في أنه سيمثل "إضافة نوعية" لتطوير وتعزيز مستوى العلاقات بين البلدين، مؤكدا أنه سيحظى بكل أوجه التعاون من قبل الحكومة لإنجاح مهمته في تنمية وتعزيز المصالح المتبادلة.

كما جرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون الثنائية في المجالات المختلفة، وآفاق الدعم الأمريكي لجهود الحكومة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والأمن الغذائي، وتنفيذ الإصلاحات، وما تبذله من جهود لتحسين الخدمات الأساسية وضرورة حشد مزيد من الدعم الدولى.

ولفت رئيس الوزراء اليمني إلى أن الحكومة تعمل بجهد "استثنائي" لتلبية الاحتياجات الأساسية والخدمات، وبشكل وثيق مع مجلس القيادة الرئاسي اليمني، إضافة إلى التزامها بخيار السلام العادل والشامل، مؤكدا أن "استمرار الحصار الحوثى على تعز ورفض تنفيذ بنود الهدنة الأممية يقود إلى وضع كارثي وما يتطلبه ذلك من ضغط دولي على الحوثيين وداعميها".

من جهته، عبر السفير الأمريكى الجديد، في تصريحات أوردتها وكالة "سبأ"، عن سعادته بزيارة عدن، وما استمع إليه من رئيس الوزراء اليمني من إحاطة شاملة حول مستجدات الأوضاع، مؤكدا أنه حريص على العمل في تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات ودعم جهود الحكومة اليمنية.

وفي سياق أخر، طالب معمر الارياني، وزير الإعلام اليمني، اليوم الأربعاء، من المجتمع الدولي بإدانة الممارسات الإيرانية تجاه اليمن، قائلًا:"نطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الامن بادانة ممارسات النظام الايراني واتخاذ موقف واضح وحازم ازاء أنشطته الارهابية التي تزعزع أمن واستقرار المنطقة ويدفع ثمنها المدنيين الابرياء، والقيام بمسئولياتها القانونية في وقف مختلف انشطةالتهريب وتعزيز الأمن والسلم الإقليمي والدولي". 

وأكد “الإرياني”، خلال تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن  النظام الإيراني يواصل العربدة في المنطقة عبر إنشاء المليشيات الطائفية المسلحة لإدارة حروب بالوكالة واقلاق امن واستقرار المنطقة، مشيرًا إلى إنه يهدف إلى تهديد خطوط الملاحة، وتهريب الأسلحة والمخدرات، مستغلًا الصمت الدولي وغض الطرف عن ممارساته الارهابية التي تشكل انتهاك فاضح للقوانين والمواثيق الدولية

وتابع وزير الإعلام اليمني: "‏لم يكتفي النظام الايراني بتهريب الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرات والاسلحة والذخائر وخبراء صناعة الالغام والعبوات الناسفة لمليشيا الحوثي الارهابية، بل عمد إلى محاولة اغراق الاراضي اليمنية بالمخدرات ضمن استراتيجيته للفتك باليمنيين، والعبث بأمن واستقرار اليمن والمنطقة". 

المبعوث الأممي لليمن يصل عدن لبحث تمديد الهدنة

وفي سياق أخر، وصل المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، إلى عدن، اليوم الأربعاء، لبحث تمديد الهدنة، وذلك وفق العربية.

ومن جانب آخر، أقرت اللجنة الأمنية بشبوة رفع الجاهزية القتالية التامة وتكثيف الانتشار الأمني في مختلف المديريات لملاحقة العناصر الإرهابية.

جاء ذلك خلال اجتماع طارئ عقدته اللجنة الأمنية بمحافظة شبوة برئاسة المحافظ عوض الوزير، للوقوف على نتائج الهجمات الإرهابية الّذي شهدتها المحافظة.

واستهدف تفجير إرهابي، الثلاثاء، دورية أمنية تابعة لقوات دفاع شبوة في مدينة عتق، نتج عنه مقتل 3 جنود وإصابة 5 آخرين، كما استهدف تفجير آخر أحد القيادات العسكرية بالمحافظة دون حدوث إصابات .

واستعرضت اللجنة الأمنية بمحافظة شبوة التحقيقات الأولية حول تفجير العبوة الناسفة الّتي استهدفت دورية أمنية لقوات دفاع شبوة.

وأدانت اللجنة الأمنية العمل الإرهابي، الذي يهدف إلى النيل من الأمن والاستقرار في محافظة شبوة.

ووجهت اللجنة الأمنية الجهات المختصة للقيام دورها في التحقيق المستمر، حتى يتم إلقاء القبض على مُنفذِي العملية الإرهابية ومُحاسبتهم وفق النظام والقانون.

وأكدت اللجنة الأمنية في محافظة شبوة أنها لن تتهاون مع منفذي هذهِ العمليات التخريبية، ولن تقف مكتوفة الأيدي أمام الجماعات الإرهابية، بل سوف تضرب بيد من حديد كل من يحاول زعزعة الأمن وترويع الآمنين في عموم المحافظة.

يأتي الهجوم الإرهابي بعد أسابيع من إطاحة قوة دفاع شبوة بأحد قيادات تنظيم القاعدة الإرهابي في مدينة عتق بعد عملية رصد ومتابعة لعدة أيام، وفقا للمصدر.

وقوات دفاع شبوة هي قوات أمنية تضم وحدات متخصصة في مكافحة الإرهاب ودخلت لتأمين مديريات المحافظة مطلع يناير/كانون الثاني الماضي.