رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. حكومة باشاغا تعلن رسميًا مباشرة عملها من مدينة سرت

نشر
عقيلة وفتحي باشاغا
عقيلة وفتحي باشاغا

أعلنت الحكومة الليبية التي يترأسها فتحي باشاغا، اليوم الثلاثاء، مباشرة عملها في سيرت، جاء ذلك باتفاق رئاستي مجلس النواب والحكومة الليبية، على انطلاق أعمال الحكومة من مدينة سرت، وتقديم خدماتها لجميع المواطنين والمناطق والبلديات على حد سواء.

وأشار بيان الحكومة الليبية، إلى الاجتماع المنعقد بمدينة سرت اليوم، والذي ضم رئاسة مجلس النواب ورئاسة الحكومة ووزير التخطيط والمالية واللجنة المالية بمجلس النواب، ومصرف ليبيا المركزي وديوان المحاسبة الليبي وهيئة الرقابة الإدارية وهيئة مكافحة الفساد.

وأوضح أن المجتمعين ناقشوا مشروع قانون الميزانية المقترح من قبل الحكومة الليبية والتباحث حول الآليات والتدابير اللازمة لاعتماد الميزانية على أسس قانونية ووفق الأصول المالية والمحاسبية، وبما يضمن أعلى درجات الشفافية والعدالة في تقديم الخدمات وتحسين مستواها وتعزيز الحكم المحلي واضطلاع البلديات بأدوار متقدمة في المشاركة الفاعلة في مشاريع التنمية المكانية.

واتفق المجتمعون على ضرورة امتثال وخضوع جميع السلطات المالية والرقابية التابعة لمجلس النواب، لشرعية قرارات السلطة التشريعية وإنفاذ قراراتها وتنفيذ قوانينها الملزمة، وضرورة تقيد كافة السلطات المالية والرقابية والقضائية بتشريعات وقرارات مجلس النواب بصفته التشريعية وفقًا للقواعد الدستورية النافذة. 

اتفاق على الاهتمام بقطاع الطاقة في ليبيا

كما تم الاتفاق على أهمية الاهتمام بقطاع الطاقة والرفع من بنيته التحتية بما يكفل زيادة الإنتاج واستئناف تصدير النفط وفق ضوابط قانونية وموضوعية تضمن عدم إهدار العوائد النفطية أو استغلالها سياسيًا درءًا للفساد المالي والهيمنة على مقدرات الدولة خارج القانون واختلال موازين العدالة في إدارة الإيرادات النفطية، والتشديد على إعمال مبادئ الشفافية والإفصاح بشأن الإيرادات النفطية وسبل صرفها فيما يخدم الصالح العام للدولة والمواطن.

من جانبه قال رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، الثلاثاء، من لا يتعاون مع الحكومة الشرعية في سرت سيحاسب، وأعلنت وسائل إعلام أن محافظ البنك المركزي ورئيس مؤسسة النفط لم يشاركا في اجتماع سرت واكدت أن اجتماع المؤسسات السيادية في سرت لا يزال منعقدًا.

رئيس البرلمان الليبي: نعمل على صياغة دستور للبلاد

أكد رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح أن بلاده تعمل علي صياغة دستور للبلاد ، مؤكدًا أن الدستور الجديد سيعرض علي الشعب للاستفتاء عليه، وفقآ للعربية.

وأضاف ان الجماعات المسلحة تعرقل إجراء الانتخابات، مطالبا بضرورة إنهاء الانقسام في البلاد.

وأظهرت بيانات حديثة لمصرف ليبيا المركزي بأن احتياطيات ليبيا تغطي وارداتها لمدة 28 شهرًا، وكانت ليبيا تغطي ضعفي هذا الرقم قبل سنة 2013.

وأوضح المركزي في بيان له أن احتياطيات ليبيا انخفضت إلى 45.9 مليار دولار، وذلك بعد تغطية غطاء العملة بشقي المصرف المركزي في طرابلس والبيضاء.

وفي هذا السياق ذكر موقع العربي الجديد القطري، بأن احتياطيات ليبيا تآكلت لدى المصرف المركزي خلال الفترة 2013 حتى نهاية 2020 بنسبة 49.7%، عما كانت عليه في سنة 2012.

وحذّر المركزي من أن احتياطيات الدولة الليبية من العملات الأجنبية “لم تعد كافية” وملائمة لمواجهة أي حالة طارئة، مطالبًا بضرورة دعم الاحتياطيات من العملات في المدى القصير والمتوسط ومضاعفتها ومنع تآكلها، مطالبًا بفك التجميد على أصول الصندوق السيادي.

وبيّن المركزي أن الدولة تقع تحت معضلة الاحتفاظ باحتياطي كافٍ وملائم لمواجهة أي طارئ.

وذكر أن عدم الاحتفاظ باحتياطي عملات أجنبية غير كافٍ سوف يؤثر سلبًا على الوضع المعيشي للموطنين.

وفي نفس السياق وبحسب مراقبين صرحوا لموقع  العربي الجديد، بأن الحكومة قد تضطر إلى الاقتراض من صندوق النقد الدولي في حالة استمرار تأزم الأوضاع الاقتصادية والمالية للبلاد.

وأكد المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي، أنه لولا التأييد الشعبي ومساندة الأشقاء العرب للجيش الوطني لتحولت ليبيا إلى إمبراطورية كبرى للإرهاب.

جاء ذلك خلال كلمة “حفتر” أثناء تخريج دفعات جديدة من مختلف الصنوف العسكرية بحضور قادة القوات المسلحة الليبية.

وقال حفتر خلال حفل تخريج الدفعة 54 من ضباط الكلية العسكرية، إنه لا حاضر ولا مستقبل لليبيا إذا غاب الجيش، مشيرًا إلى أن كل إنجاز يحققه الشعب عرضة للدمار ما لم يكن الجيش حاضرًا لحمايته.