رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

CBS الأمريكية تعلق على كنوز سقارة الأثرية: تحمل أسرارًا لم تكتشف بعد

نشر
 كنوز سقارة الأثرية
كنوز سقارة الأثرية

وصفت شبكة CBS الأمريكية اكتشاف مجموعة هائلة من القطع الأثرية منطقة سقارة بمصر، بأنها لا تقدر بثمن، ولا تزال تحمل أسرارًا لم تكتشف بعد.

وبحسب تقرير للشبكة نشر على موقعها الإلكتروني عن عرض العشرات من التوابيت المكتشفة حديثا، المزينة والتي لا تزال مغلقة مع تحنيط أصحابها بداخلها، إلى جانب عشرات من التماثيل البرونزية.

ونقلت CBS NEWS تصريح مصطفى وزيرى، الأمين العام لمجلس الآثار إن الاكتشافات الأخيرة، بما فى ذلك 250 تابوت لا يزال مغلقا. وكان هناك أكثر من 450 تابوت مزين ومغلق تحتوى على مومياوات فى حالة جيدة تم اكتشافها فى المقبرة ويعود تاريخها جميعا إلى نحو 2500 عام.

وكشفت CBS أن موقع المقبرة فى سقارة كان يعرف باسم "البوباسطيون"، في إشارة إلى إلهة المصريين القدماء باست، التي كانت تعبد على شكل قطة، والعديد من التماثيل التي تم اكتشافها هناك تصورها إلا أنه فى عام 2019، تم تغيير اسم الموقع إلى مقبرة الحيوانات المقدسة بعد أن اكتشف علماء الآثار حيوانات محنطة أخرى وتماثيل لآلهة المصريين القدماء.

وقد نجحت البعثة الأثرية في مصر العاملة بجبانة الحيوانات المقدسة (البوباسطيون) بمنطقة آثار سقارة في الكشف عن أول وأكبر خبيئة بالموقع تعود إلى العصر المتأخر، وذلك أثناء أعمال موسم الحفائر الرابع للبعثة.

 

البعثة الأثرية المصرية 

وبدأت البعثة الأثرية المصرية العاملة بالموقع منذ عام 2018 حيث نجحت في الكشف عن المقبرة الفريدة لكاهن الأسرة الخامسة "واحتى"، بالإضافة إلى 7 مقابر صخرية منها ثلاث مقابر من الدولة الحديثة وأربعة مقابر من الدولة القديمة، وواجهة مقبرة من الدولة القديمة، بالإضافة إلى الكشف عن أكثر من ألف تميمة من الفيانس وعشرات من تماثيل القطط الخشبية ومومياوات قطط وتماثيل خشبية  وموياوات لحيوانات.

 

أخبار أخرى…

70 مليون دولار لفيلم Downton Abbey: A New Era في 10 أيام

حقق الجزء الثاني من فيلم  Downton Abbey، الذي طُرح تحت اسم Downton Abbey: A New Era، إيرادات وصلت إلى 70 مليونا و584 ألف دولار بدور العرض المختلفة حول العالم،خلال 10 ايام من طرحه.

وانقسمت إيرادات فيلم Downton Abbey: A New Era بين 30 مليون و 79 ألف دولار بدور العرض الأمريكية، و40 مليونا و505 ألف دولار بـ دور العرض المختلفة حول العالم.