رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خبير حقوق الإنسان الأممي يزور السودان غدًا للمرة الثانية

نشر
خبير الأمم المتحدة
خبير الأمم المتحدة المعنى بحقوق الإنسان/ أداما ديانج

أعلن مركز إعلام الأمم المتحدة، أن خبير الأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان "أداما ديانج" سيبدأ غدًا الأربعاء، زيارة رسمية إلى السودان تستغرق أربعة أيام، يلتقي خلالها مع كبار المسؤولين الحكوميين، ممثلي منظمات المجتمع المدني، والمدافعين عن حقوق الإنسان، ورؤساء كيانات الأمم المتحدة، والدبلوماسيين.

وبحسب المركز الإعلامي فأن هذه الزيارة تعد الثانية التي يقوم بها ديانج إلى السودان منذ أن عينته المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، "ميشيل باشيليت"، في نوفمبر 2021 كخبير أممي معني بحالة حقوق الإنسان في السودان، وفقًا لقرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة S- 32/1.

ومن المنتظر أن يُكمل ديانج خلال الزيارة تواصله مع السلطات السودانية ومتابعة الإجراءات التي اتخذتها السلطات لمعالجة التوصيات التي قدمها عقب زيارته الأولى التي أجريت في فبراير من هذا العام، وستسهم نتائج زيارة المتابعة هذه في الحوار التفاعلي المعزز بشأن السودان الذي سيعقد في 15 يونيو 2022 خلال الدورة الخمسين لمجلس حقوق الإنسان.

 

أخبار أخرى…

السودان يُصادق على ميثاق "مجلس الدول العربية والإفريقية" المطلة على البحر الأحمر

صادق السودان على ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية الإفريقية المطلة على البحر الأحمر. 

وتم التوقيع على هذا الميثاق من قبل في المملكة العربية السعودية في يناير 2022، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السودانية.
وقد انضم السودان إلى الميثاق لما يمثله البحر الأحمر وخليج عدن من أهمية كبيرة للملاحة الدولية، ولما يعززه من التعاون والتبادل التجاري بين الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن.

كما يهدف الميثاق أيضا إلى تعزيز السلم والأمن الإقليميين والدوليين والاقتصاد العالمي.

 

أخبار أخرى…

السودان: الإفراج عن عشرات المعتقلين السياسيين بعد يوم من رفع حالة الطوارئ

قال محامون بالسودان إن السلطات السودانية أفرجت عن عشرات المعتقلين السياسيين الإثنين وظل آخرون في السجون بعد يوم من إعلان المجلس العسكري رفع حالة الطوارئ التي فُرضت في البلاد بعد انقلاب أكتوبر.

وبحسب ما ذكرته لجنة محامي الطوارئ فإن قرار الإفراج شمل 24 شخصا على صلة بحركة احتجاجية مناهضة للجيش في بورتسودان و39 شخصا في العاصمة الخرطوم أو المناطق المحيطة بها.

وتستمر الاحتجاجات الحاشدة مطالبة الجيش بترك السياسة على مدى أكثر من سبعة أشهر منذ الانقلاب الذي أنهى ترتيبا لاقتسام السلطة بين الجيش والمدنيين بدأ العمل به بعد الإطاحة بالرئيس عمر حسن البشير في عام 2019.