رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يُصادق على ميثاق "مجلس الدول العربية والإفريقية" المطلة على البحر الأحمر

نشر
ميثاق تأسيس مجلس
ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية والأفريقية

صادق السوادن على ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر. 

وتم التوقيع على هذا الميثاق من قبل في المملكة العربية السعودية في يناير 2022، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السودانية.
وقد انضم السودان إلى الميثاق لما يمثله البحر الأحمر وخليج عدن من أهمية كبيرة للملاحة الدولية، ولما يعززه من التعاون والتبادل التجاري بين الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن.

كما يهدف الميثاق أيضا إلى تعزيز السلم والأمن الإقليميين والدوليين والاقتصاد العالمي.

 

أخبار أخرى…

السودان: الإفراج عن عشرات المعتقلين السياسيين بعد يوم من رفع حالة الطوارئ

قال محامون بالسودان إن السلطات السودانية أفرجت عن عشرات المعتقلين السياسيين الإثنين وظل آخرون في السجون بعد يوم من إعلان المجلس العسكري رفع حالة الطوارئ التي فُرضت في البلاد بعد انقلاب أكتوبر.

وبحسب ما ذكرته لجنة محامي الطوارئ فإن قرار الإفراج شمل 24 شخصا على صلة بحركة احتجاجية مناهضة للجيش في بورتسودان و39 شخصا في العاصمة الخرطوم أو المناطق المحيطة بها.

وتستمر الاحتجاجات الحاشدة مطالبة الجيش بترك السياسة على مدى أكثر من سبعة أشهر منذ الانقلاب الذي أنهى ترتيبا لاقتسام السلطة بين الجيش والمدنيين بدأ العمل به بعد الإطاحة بالرئيس عمر حسن البشير في عام 2019.

وخرجت مظاهرات الاثنين في مدينة أم درمان المقابلة للخرطوم على الضفة الأخرى من نهر النيل حيث شاهد مراسل رويترز محتجين يغلقون طريقا رئيسيا وجسرا ويشعلون النيران في إطارات سيارات.

الأحد، أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان مرسوما برفع حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد وذلك وفقا لبيان لمجلس السيادة الانتقالي قائلا إن الخطوة تهدف إلى تهيئة المناج للحوار.

 

أخبار أخرى…

منظمة الإيجاد ترحب برفع السودان حالة الطوارئ

رحب وركنه جيبيهو، الأمين العام للهيئة الحكومية الدولية للتنمية "إيجاد"، بقرار المجلس السيادي لجمهورية السودان برفع حالة الطوارئ والإفراج عن السجناء، في إطار تهيئة المناخ وتنقية الأجواء لحوار مثمر وهادف، يحقق الاستقرار للفترة الانتقالية.

وأشاد الأمين التنفيذي بهذه الخطوة باعتبارها خطوة إيجابية نحو خلق بيئة مواتية لمحادثات شاملة بين الأطراف السودانية.

ودعا جميع أصحاب المصلحة بما في ذلك الأحزاب السياسية الرئيسية والجيش ومنظمات المجتمع المدني والشباب على مواجهة تحديات البلاد من خلال الحوار البناء.