رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رويترز: لافروف يزور السعودية غدًا ويلتقي وزراء خارجية الخليج

نشر
الأمصار

قال مسؤولان خليجيان، اليوم الثلاثاء، إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، سيزور المملكة العربية السعودية، غدا الأربعاء، وذلك وفق العين الإخبارية.

ونقلت رويترز عن المسؤولين قولهما إن لافروف سيلتقي وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي.

وأكد المسؤولان، اللذان طلبا عدم نشر اسميهما، أنه من المتوقع أن يلتقي لافروف بوزراء خارجية السعودية والإمارات وعمان والكويت والبحرين وقطر في مقر مجلس التعاون الخليجي بالرياض.

ولم يتضح ما الذي سيركز عليه الاجتماع لكن المسؤولين قالا إن الوزراء الخليجيين الستة سيعقدون أيضا اجتماعا عبر الإنترنت مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في وقت لاحق غدا الأربعاء دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

تفاصيل.. وزير الخارجية الأمريكي يبحثت مع نظيري السعودي ملفات عدة

وبحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، سلوك إيران المزعزع وأزمة اليمن.

وشكر وزير الخاريجة الأمريكي، السعودية على جهودها في تعزيز وتمديد الهدنة في اليمن.

وبحث الجانبان الجهود المبذولة لتجنب التهديدات الاقتصادية والبيئية والإنسانية التي تشكلها ناقلة النفط في منطقة البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن.

وشدد بلينكن على أهمية الدعم الدولي لأوكرانيا لأنها تدافع عن سيادتها وسلامة أراضيها، بحسب قوله، وشدد على الحاجة إلى استجابة عالمية لأزمة الأمن الغذائي الناتجة عن الحرب الروسية الأوركرانية.

كما بحث الوزيران التحدي الذي يمثله برنامج إيران النووي وسلوكها المزعزع للاستقرار في المنطقة.

وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره اليوناني

وتلقى الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي، اتصالًا هاتفيًا، يوم الاثنين، من وزير خارجية جمهورية اليونان نيكوس دندياس، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".
وجرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها وتعزيزها في شتى المجالات، إضافة لتبادل وجهات النظر في عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

السعودية: إعفاء المبتعث من الرسوم الجمركية على الأغراض الشخصية المستعملة 

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية أن المُبتعث -سواء كان طالبا أو موظفا- يُعفى من الرسوم الجمركية التي تفرض على الأغراض والأمتعة الشخصية المستعملة التي يجلبها من خارج السعودية بعد انتهاء فترة ابتعاثه.

 

وأفادت الهيئة السعودية وفق صحيفة عكاظ بأن السيارات تُستثنى من هذا الإعفاء، مشيرة إلى أنه في حال الرغبة بالحصول على الإعفاءات المذكورة، يلتزم المبتعث بتقديم ما يثبت ابتعاثه للعمل أو الدراسة عند الاستيراد.

كما أكدت «الزكاة والضريبة والجمارك» أن المبتعث يُعفى من شرط عمر المركبة، حيث إن نظام الجمارك يُلزم بأن يكون موديل المركبة المستعملة عند استيرادها لا يزيد على خمسة أعوام، في حين يستثنى المبتعثون من هذا الشرط، على أن يكون عمر المركبة عند شرائها لا يزيد على خمسة أعوام، أو أن يكون تاريخ شرائها قبل تطبيق نظام المنع (أي قبل تاريخ 1430/6/15).