رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تسهل تصدير القمح والحبوب من الموانئ الأوكرانية بالتنسيق مع تركيا

نشر
الأمصار

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، إن روسيا مستعدة لتسهيل تصدير القمح والحبوب دون عوائق من الموانئ الأوكرانية بالتنسيق مع تركيا.

ومن جانبه، قال الكرملين عن مكالمة بوتين مع أردوغان: “أثناء مناقشة الوضع في أوكرانيا، أنه تم التركيز على ضمان سلامة الملاحة في البحر الأسود وبحر آزوف والقضاء على تهديد الألغام في مياههم. وأشار فلاديمير بوتين إلى استعداد الجانب الروسي لتسهيل العبور البحري للبضائع دون عوائق بالتنسيق مع الشركاء الأتراك. وهذا ينطبق أيضًا على تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية”.

وأضاف بوتين، أنه “إذا تم رفع العقوبات، فيمكن لروسيا تصدير كميات كبيرة من الأسمدة والمنتجات الزراعية”.

وفي سياق آخر، أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الإثنين، أن 7500 جندي أمريكي قتلوا في أفغانستان والعراق خلال السنوات الماضية.

جاء ذلك خلال إلقاء الرئيس جو بايدن، الإثنين، خطابه في يوم الذكري- هو يوم عطلة في الولايات المتحدة الأمريكية ويحتفل به في آخر يوم إثنين من شهر مايو، لتكريم الجنود الأمريكيين الذين قتلوا في ساحات المعارك- من مقبرة أرلينغتون الوطنية، قائلا " نتذكر اليوم من ضحوا بحياتهم من أجل بلدنا لأن هذا واجب".

وتابع بايدن في كلمته، إن بلاده ملتزمة بدعم الجنود الأمريكيين وعائلاتهم، مشيرًا إلى أن 7500 جندي أمريكي قتلوا في أفغانستان والعراق خلال السنوات الماضية".

وتابع الرئيس الأمريكي، أن الولايات المتحدة مدينة لكل جندي ضحى من أجل أن نعيش في حرية"، مشيرًا إلى أن "معركتنا في أوكرانيا هي جزء من معركتنا الأوسع لأجل الديمقراطية والحرية وضد الديكتاتورية والهيمنة".

ولفت بايدن، إلى أن الحرب على أوكرانيا هي حرب بين الحرية والقمع وهي حرب بين السلطوية والديمقراطية، مضيفًا أن "الشعب الأوكراني يحارب اليوم في الجبهات من أجل الحرية والديمقراطية".

وأضاف " نعمل على ضمان تدريب وتسليح جنودنا الذين نرسلهم إلى المعارك".

أخبار أخرى..

البيت الأبيض: بايدن يلتقي رئيسة وزراء نيوزيلندا الثلاثاء

يستقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن، رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن في البيت الأبيض، الثلاثاء ليواصل الزعيمان تعزيز الشراكة الثنائية ورؤيتهما المشتركة لحرية وانفتاح منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وأفاد البيت الأبيض - في بيان صحفي عبر موقعه الإلكتروني اليوم الأحد بأن زيارة أرديرن إلى الولايات المتحدة تعد هي الأولى لزعيم من نيوزيلندا منذ عام 2014.

ويناقش الزعيمان - بحسب البيان - تعزيز التعاون لدعم منطقة جزر المحيط الهادئ وعملهما معًا في مجموعة من القضايا، بما في ذلك الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ ومعالجة أزمة تغير المناخ ومكافحة الإرهاب والتطرف والعنف سواء على أرض الواقع أو عبر شبكة الإنترنت.

ومن المقرر أن تلتقي كامالا هاريس نائبة بايدن، رئيسة الوزراء النيوزيلندية في البيت الأبيض.

 

أمريكا.. مقتل شخص وإصابة 7 آخرين جراء إطلاق نار بولاية أوكلاهوما 

من جهة أخرى، قتل شخص وأصيب 7 آخرين، في إطلاق نار على مهرجان، بالهواء الطلق فى ولاية أوكلاهوما الأمريكية أمس الأحد، وفقا لما أعلنته السلطات بالولاية، ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن مكتب التحقيقات بالولاية، أن الحادث وقع فجر اليوم في المهرجان الذي حضره 1500 شخص، وقال شهود عيان للسلطات، إن مشاجرة سبقت إطلاق النار. 

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي إنه لم يتم اعتقال أي شخص.

ويأتي إطلاق النار في أوكلاهوما، في نفس اليوم الذي توجه فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى أوفالدي، بولاية تكساس، للقاء عائلات ضحايا حادث إطلاق النار الجماعي الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي في البلاد.

يذكر أنه، قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، إن الطلاب الذين كانوا محاصرين داخل فصل دراسى مع مسلح فى مدرسة روب الابتدائية فى بلدة أوفالدى بولاية تكساس، اتصلوا مرارا بخدمة الطوارئ 911، أثناء وقوع الهجوم، بما فى ذلك أحدهم ناشدهم بضرورة إرسال الشرطة الآن، فى الوقت الذى انتظر فيه الضباط أكثر من ساعة لاقتحام الفصل بعدما اتبعوا المسلح داخل المبنى.


 في سياق آخر، حذر استشاريون أمريكيون، أمس الأحد، من "انهيار النظام" في الولايات المتحدة بسبب ارتفاع اسعار الوقود إلى أعلى مستوياتها مؤخراً، متوقعين ارتفاعها مجدداً بنسبة 30% خلال فصل الصيف المقبل.