رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تصدير 80 ميغاواط من الكهرباء الأردنية لفلسطين سيشكل 8% من حاجة الضفة الغربية

نشر
 رئيس سلطة الطاقة
رئيس سلطة الطاقة والمعادن الفلسطيني، ظافر ملحم

قال رئيس سلطة الطاقة والمعادن الفلسطيني، ظافر ملحم، الإثنين، إن رفع شبكة الكهرباء الأردنية كميات الكهرباء المصدّرة إلى الشبكة الفلسطينية من 40 ميغاواط إلى 80 ميغاواط، اعتبارا من شهر تموز /يوليو المقبل سيشكل 8% من حجم استهلاك الكهرباء في الضفة الغربية المحتلة.

وأضاف في تصريح له، أن مشروع محطة الرامة بشكله النهائي سيتيح تصدير 160 ميغاواط وهذا سيشكل 15% من حاجة الضفة الغربية المحتلة من الكهرباء.

نسبة غير بسيطة

وتابع: "هذه نسبة غير بسيطة لأننا كنا نعتمد بكل حاجاتنا من الكهرباء على إسرائيل وكل ميغاواط تنتج أو تشترى فهذا يعني ألّا نشتري من إسرائيل وهذا جزء من أمن الطاقة" وفق ملحم.

وأكد أن شبكة الكهرباء الأردنية، ترفع كميات الكهرباء المصدّرة إلى الشبكة الفلسطينية من 40 ميغاواط إلى 80 ميغاواط، اعتبارا من شهر تموز /يوليو المقبل.

جاء ذلك، خلال اطّلاع وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة ورئيس سلطة الطاقة والمعادن الفلسطيني ظافر ملحم والمدير العام لشركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، على سير العمل بمشروع محطة الرامة التي تصدر الكهرباء إلى الشبكة الفلسطينية.

قال الخرابشة، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرواشدة وملحم، إن المشروع يأتي في إطار حرص الأردن على تلبية احتياجات الأشقاء في فلسطين من الطاقة الكهربائية وبما يخدم مصالح البلدين والشعبين.

وأكد أهمية محطة الرامة الكهربائية في رفع كمية الطاقة المصدرة إلى شركة كهرباء القدس من الشبكة الأردنية من 40 ميغاواط حاليا إلى 80 ميغاواط، حرصا من البلدين على زيادة أوجه التعاون في مختلف المجالات خاصة وأن قطاع الطاقة من القطاعات الحساسة التي تؤثر في باقي القطاعات استراتيجيا واقتصاديا.

وفي حديثه عن مشروع الرامة قال إن "هذا المشروع بدأ بالمرحلة الثالثة حيث كانت الأولى عام 2008 بقدرة 26 ميغا واط ثم المرحلة الثانية تم زيادتها إلى 40 ميغا واط وحاليا المرحلة الثالثة حيث نقوم ببناء محطة تحويل لنتمكن من زيادة كمية الطاقة المستوردة إلى فلسطين حتى 80 ميغا واط وهناك إمكانية لزيادتها بـ80 ميغا واط إضافية أي مجموع المرحلة النهائية 160 ميغا واط مع اكتمال المشروع نهائيا مما يشكل حوالي 15% من احتياجات الضفة الغربية من الطاقة الكهربائية".

"80 ميغاواط تشكل تقريبا 7.9 % من استهلاك الضفة الغربية وهذه النسبة ليست بسيطة " وفق ملحم.

ولفت إلى قيام الجانب الفلسطيني ببناء خطوط دوائر كهربائية تصل مدينة أريحا بمحطة سويمة وحاليا يجري بناء خطوط كهرباء تصل بين أريحا ورام الله وهناك خطوط تصل بين أريحا ومحافظة القدس.

وقال ملحم إن هناك مشاريع أخرى تهتم بضرورة تنوع مصادر الطاقة في فلسطين وخاصة الربط الإقليمي مع الأردن ومع جمهورية مصر بالإضافة إلى إنتاج الكهرباء من مصادر محلية.