رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الطاقة الذرية: كميات اليورانيوم في منطقة سواقة تضيء الأردن 80 عامًا

نشر
رئيس هيئة الطاقة
رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية/ خالد طوقان

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان، اليوم الاثنين، إن الأردن غني بخامات اليورانيوم، موضحا أن “جرى تبويب 42 ألف طن من الكعكة الصفراء على مدى 6 أعوام بعد عمل مضني من الجيولوجيين”.

وأوضح أن “كل كيلو غرام من الكعكة الصفراء يكافئ 55 برميل نفط؛ بمعنى أن الأردن الآن لو فرضا زرعناه مفاعلات نووية لإنتاج الكهرباء نحتاج فقط لـ400 طن لإضاءة كل الأردن”.

وأكد رئيس الهيئة أنه “عندما نقول 42 ألف طن من الكعكة الصفراء، نستطيع على الأقل أن نضيء الأردن لمدة 80 عام، وهذه ثروة استراتيجية في منطقة سواقة لوحدها، الموجود فيها 42 ألف طن”.

وكشف طوقان أنه “في الحسا، أثبتت الدراسات وجود 25 ألف طن واليورانيوم، ومعروف أنه موجود في الفوسفات الأردني منذ عشرات السنين، وسيصبح الأردن مع تحول العالم إلى أنواع جديدة وأنماط جديدة من الطاقة لمحاربة التغير المناخي وأحدها الطاقة النووية”.

كما أعرب عن أمله “أن الأردن في العقود المقبلة سيصبح مصدر رئيسي للوقود النووي ليس لتغطية حاجته فقط، وإنما لدول الإقليم العربي في المنطقة”.

 

أخبار أخرى…

الأردن يعلن اليوم عن زيادة الطاقة الكهربائية المصدرة لفلسطين

يعقد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة ورئيس سلطة الطاقة الفلسطيني ظافر ملحم، اليوم الاثنين، مؤتمرا صحفيا للحديث عن الاستعدادات لزيادة الطاقة الكهربائية المصدرة إلى فلسطين.

ومن المقرر أن يتضمن المؤتمر، الذي يحضره أيضا مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، الاطلاع على المحطة المخصصة لمشروع الربط الكهربائي الأردني الفلسطيني.

 

أخبار أخرى…

الملك الأردني يلتقي رئيس الوزراء الجورجي

التقى الملك الأردني عبدالله الثاني الأحد، رئيس وزراء جورجيا إيراكلي غاريبا شفيلي، الذي يزور الأردن حاليًا.
وتناول اللقاء آخر التطورات في المنطقة على رأسها القضية الفلسطينية، إضافة إلى الأوضاع في أوكرانيا وسبل التعاون مع الأطراف الدولية لإيجاد الحلول للتخفيف من تبعات هذه الأزمة.

وقال ملك الأردن عبدالله الثاني، إن بلاده تمضي بخطوات ثابتة في التحديث من خلال تبنيه مسارات متزامنة سياسية واقتصادية وإدارية بآن واحد.

وأضاف، خلال لقائه في قصر الحسينية، الأحد، برؤساء وزراء سابقين، أن "بلادنا تحافظ على إدامة شبكة اتصالاتها وعلاقاتها مع الجميع في المنطقة لتنويع الخيارات وتأمين احتياجاتها الاستراتيجية".