رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة خارجية فرنسا تصل إلى العاصمة الأوكرانية في زيارة رسمية

نشر
الأمصار

وصلت وزيرة خارجية فرنسا، كاثرين كولونا، اليوم الإثنين إلى العاصمة الأوكرانية كييف، لتأكيد “دعم بلادها للشعب الأوكراني”.

وكتبت كولونا عبر “تويتر”: “في أوكرانيا، لتأكيد دعم فرنسا للشعب الأوكراني”.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان، إن “كولونا ستزور كييف لإجراء محادثات مع الرئيس فلاديمير زيلينسكي”، مضيفة أن “كولونا تريد أن تظهر تضامن فرنسا مع الشعب الأوكراني وتصميمها الكامل على تعزيز دعمه، من وجهة نظر إنسانية ومالية وكذلك من حيث توفير المعدات الدفاعية”.

يذكر أن هذه أول زيارة لوزية الخارجية الجديدة، خارج نطاق الاتحاد الأوروبي، بعد أن كانت قد خصصت أولى زياراتها الخارجية إلى برلين الأسبوع الماضي.

وعين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، كاثرين كولونا، وزيرة جديدة للخارجية في الحكومة التي ترأسها إليزابيت بورن، ما جعلها ثاني امرأة تتولى هذا المنصب المرموق.

ومنذ عام 2019، شغلت كاثرين كولونا منصب سفيرة فرنسا لدى المملكة المتحدة، وكانت على وجه الخصوص في خط المواجهة خلال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ثم خلال التوترات بين باريس ولندن بشأن تراخيص الصيد.

أخبار أخرى.. 

إعلام روسي: انفجار ضخم في مدينة ماليبول التابعة لمقاطعة زاباروجيا الأوكرانية

أعلنت وسائل إعلام روسية عن انفجار ضخم في مدينة ماليبول التابعة لمقاطعة زاباروجيا بالجنوب الشرقي لأوكرانيا.

وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأحد، إن "تحرير" دونباس في شرق أوكرانيا هي "أولوية غير مشروطة" بالنسبة لموسكو، بينما يمكن لمناطق أوكرانية أخرى تقرير مصيرها بنفسها.

ووفقا لما ذكرته وكالة الإعلام الروسية فأن وزير خارجية روسيا لافروف قال في مقابلة مع محطة (تي.إف1) التلفزيونية الفرنسية: إن "تحرير منطقتي دونيتسك ولوغانسك، اللتين يعترف بهما الاتحاد الروسي كدولتين مستقلتين، هو أولوية غير مشروطة".

وأضاف: بالنسبة لباقي المناطق في أوكرانيا: "على الناس أن يقرروا مصيرهم في تلك المناطق".

وقد خاضت القوات الروسية والأوكرانية قتالا عنيفا، الأحد، في شرق أوكرانيا، حيث يسعى الجنود الروس، مدعومين بقصف جوي مكثف، إلى تأمين موطئ قدم استراتيجي، وذلك في الوقت الذي قام فيه الزعيم الأوكراني بزيارة نادرة للخطوط الأمامية لمدينة خاركيف سعيا لتقييم دفاعات البلاد.