رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مستشار الكاظمي يحذر من التقشف في حال عدم إقرار قانون الدعم الطارئ

نشر
الأمصار

توقع مستشار رئيس الوزراء العراقي مظهر محمد صالح، اليوم الأحد، تمرير مقترح قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية، فيما حذر من حالة التقشف في حال عدم إقرار مقترح القانون.


وقال صالح، إن "مقترح قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية مهم جدًا في توفير البطاقة التموينية وتعزيز الخزين الاستراتيجي فضلًا عن الحاجة لتوفير تخصيصات لدفع مستحقات الفلاحين اضافة الى توفير كلفة المشتقات النفطية المستوردة"، متوقعًا "تمرير مقترح القانون".


وحذر صالح من "حالة التقشف والضائقة المالية والتضخم الذي يعتبر ظاهرة خطيرة، في حال عدم تمرير مقترح القانون"، لافتًا الى أن "مقترح القانون هذا هو حزمة انفاق انقاذية لتقليل اي مخاطر محتملة".


وتابع صالح أن "اسعار الوقود والغاز والسكر والحبوب ارتفعت بنسبة 40% من العام الماضي"، مشددا على ضرورة "توفير مفردات البطاقة التموينية بسبب ارتفاع نسبة الفقر".


وبشأن الورقة البيضاء، ذكر صالح أن "هذه الورقة شبه معطلة في هكذا ظرف بعد زيادة الدعم المالي"، موضحًا أن "هذه الورقة هي اصلاحية طويلة الاجل وممكن تعديلها لكون الاقتصاد العراقي بحاجة لها".

الكاظمي: وضع الحلول الناجحة للتحديات البيئية مسؤولية الجميع

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، أن وضع الحلول الناجعة للتحديات البيئية مسؤولية الجميع.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، استقبل نائب الرئيس الإيراني رئيس منظمة حماية البيئة علي سلاجقة والوفد المرافق له"، لافتا الى أنه "جرى خلال اللقاء التباحث في تعزيز التعاون الثنائي بين العراق وإيران وبقية دول المنطقة في مجال مواجهة التحديات البيئية، وبما يضمن الحقوق والمصالح المشتركة لجميع الدول بعدالة".
وأكد الكاظمي بحسب البيان، أن "العلاقات التاريخية بين البلدين الجارين تدعمها الرغبة المتبادلة في تطوير التعاون في مختلف المجالات"، موضحا أن "تعزيز الشراكة مع دول المنطقة سيدعم التكامل الإقليمي، ويعزز من قابلية مواجهة التحديات المشتركة، وفي مقدمتها التحديات البيئية".

وأشار إلى أن "مسؤولية وضع الحلول الناجعة للتحديات البيئية وصدّ تأثيرات التغيّر المناخي باتت مسؤولية الجميع".
من جانبه أعرب نائب الرئيس الإيراني علي سلاجقة عن "رغبة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بحل المسائل العالقة بين البلدين في المجال البيئي"، مؤكداً " ضرورة تعزيز التعاون الثنائي في هذا المجال".