رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة الكويتية: توفير التطعيمات الإجبارية والاختيارية قبل موسم الحج

نشر
الحج
الحج

وضعت وزارة الصحة الكويتية خطة متكاملة لتوفير التطعيمات الإجبارية والاختيارية قبل موسم الحج.

 

وقال مدير إدارة الصحة العامة في الوزارة د. محمد السعيدان في تصريح صحافي إن الإدارة أعدت خطة شاملة ومتكاملة في مختلف أقسام الصحة الوقائية بتوفير التطعيمات الاختيارية والاجبارية، وذلك عملا بالاشتراطات والضوابط الصحية لموسم الحج لهذا العام.

 

وأضاف أن من بين التطعيمات الاجبارية لقاح السحايا واستكمال جرعات "كوفيد 19"

 

وأشار إلى أن الإدارة تتابع الإجراءات وتعمل على تحديثها، مشددا على ضرورة الالتزام بالتطعيمات اللازمة للحج.

 

ودعا السعيدان بتلقى التطعيمات الأخرى مثل الانفلونزا والنيموكوكال قبل التوجه للسفر إلى الأراضي المقدسة.

 

وأكد أن جميع أقسام الصحة الوقائية مستعدة لاستقبال الحجاج واستكمال الطعوم اللازمة سواء الاجبارية أو الاختيارية.

 

وذكر أن إدارة الصحة العامة سوف تزود أقسام الصحة الوقائية خلال الأيام المقبلة بكروت التطعيم للراغبين في أداء مناسك الحج التي بدورها ستقوم بتوزيعها على مختلف المراكز الصحية.

 

وأوضح أنه تم إصدار دليل عام لصحة الحجاج لتعميمه على حملات الحج.

 

وأشار إلى أن الوزارة سوف تنظم خلال الأيام القليلة المقبلة، حملات تنويرية للحجاج والحملات والأطقم الطبية والتمريضة تتعلق بالإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها قبل وأثناء وبعد أداء مناسك الحج. 

 

اخبار ذات صلة..

السعودية تسجل 408 إصابات جديدة بفيروس كورونا

 

أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم السبت، تسجيل 408 إصابات جديدة بفيروس كورونا، وتستمر الإصابات في الانخفاض لليوم السادس على التوالي.

كما انخفضت حالات الشفاء من كوفيد 19 اليوم، حيث تعافي 413 مصاباً، لكنها بقيت في مستوياتها المرتفعة مقارنةً بالإصابات الجديدة. وبذلك يرتفع إجمالي المتعافين من كورونا إلى 750645 من أصل 766196 إصابة منذ بدء الجائحة في المملكة.

في المقابل شهدت حالات الوفاة استقراراً، إذ تم تسجيل 3 وفيات، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 9143، لتبقى الوفيات عند مستوياتها المنخفضة التي بدأت في تسجيلها منذ مطلع أكتوبر 2021.

وأشارت بيانات الصحة إلى استقرار الحالات الحرجة، حيث لم تدخل أي حالة جديدة العناية المركزة اليوم السبت، وبذلك يبقى إجمالي الحالات الحرجة عند مستوى 80 حالة.

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، عن إجراء 202,745 فحصاً ضمن خططها لتوسيع نطاق الفحوصات، وكشفت عن 323 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، 303 حالات شفاء، وعدم تسجيل أي حالة وفاة خلال 24 ساعة الماضية.

 

ويشكل القطاع الصحي أحد أهم القطاعات الحيوية والخدمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ حقق منذ تولي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان،  قفزات نوعية بلغت العالمية، وفقاً للمؤشرات الدولية، وشهادات المنظمات العالمية العاملة في هذا المجال.