رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قرب سقوط مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية.. حكاية أكبر مصنع للفوسفات في أوروبا

نشر
الأمصار

لا تزال الحرب الأوكرانية مستمرة وسط تقدم روسي في منطقة دونباس، وأنباء عن قرب سقوط مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية في يد القوات الروسية، وهي الجزء الوحيد من منطقة لوجانسك في دونباس التي ما تزال خاضعة لسيطرة الحكومة الأوكرانية.

قرب انسحاب أوكراني من سيفيرودونيتسك 

حذّر مسؤول أوكراني من أن القوات الموجودة في مدينة كبيرة في شرقي أوكرانيا قد تضطر إلى الانسحاب منها مع تقدم القوات الروسية، وكان يلمح إلى مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية 

وقال سيرهي هايدي، حاكم منطقة لوهانسك، إن الروس موجودون بالفعل في جزءٍ من مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية ، مرجحاً خروج القوات الأوكرانية منها خشية الوقوع في حصار روسي.

وتعد موسكو الاستيلاء على إقليم دونباس، شرقي أوكرانيا، من الأهداف الرئيسة للحرب.

وتطالب أوكرانيا بالحصول على أسلحة بعيدة المدى لمقاومة التقدم الروسي، لكن الولايات المتحدة لم تقدم لها هذا النوع من الأسلحة حتى الآن.

سيفيرودونيتسك والتاريخ

يرتبط تأسيس مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية  الحديث ارتباطًا وثيقًا ببداية إنشاء مصنع ليسشيمستروي للأسمدة النيتروجينية داخل حدود مدينة ليسشيمستروي في عام 1934، وقد تم دمج المدينة نفسها بالفعل مع ليسشيمستروي أول مستوطنة للعمال في موقع البناء كانت  بالقرب من دونيتس. في سبتمبر 1935 ، افتتحت أول مدرسة في المستوطنة ، وبدأ مصنع طوب السيليكات في الإنتاج ، وتم بناء أول ثلاثة منازل سكنية من طابقين. في عام 1940 ، كان هناك 47 منزلاً ، ومدرسة ، وناديًا ، وروضة أطفال ، وحضانة ، و 10 مبانٍ من مادة كيميائية.

خلال الحرب العالمية الثانية، احتلت القوات الألمانية ليسشيمستروي في 11 يوليو 1942. وتم تحريرها من قبل الجيش الأحمر في الأول من فبراير عام 1943. وبدأ العمل على ترميم وتوسيع معمل ليسيشانسك للأسمدة النيتروجينية في 10 ديسمبر 1943. وبحلول عام 1946 ، تم ترميم المساكن التي كانت موجودة قبل الحرب بالكامل ، والتي بلغت 17000 متر مربع.

خلال الاضطرابات الموالية لروسيا في أوكرانيا عام 2014 ، تم الاستيلاء على مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية  في أواخر مايو 2014  من قبل المتشددين الموالين لروسيا، ولم يتم إجراء أي انتخابات رئاسية أوكرانية في عام 2014 في المدينة حيث لم يسمح المسلحون بفتح أماكن الاقتراع وكثير من ممتلكات لجنة الانتخابات إما سُرقت أو دمرت، في 22 يوليو 2014 ، استعادت القوات الأوكرانية السيطرة على المدينة،   واستمر القتال العنيف حول المدينة لعدة أيام. 

في 23 يوليو 2014 ، ادعى الحرس الوطني الأوكراني والجيش الأوكراني أنهما حررا مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية  من الإرهابيين. 

تعرض جسر عبر نهر دونتس لأضرار بالغة خلال الحرب في عام 2014 ؛ أعيد افتتاحه في ديسمبر 2016. ساهم الاتحاد الأوروبي بنسبة 93.8٪ من تمويل الترميم. 

أكبر مصنع أسمدة في أوروبا

وتمتلك مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية  واحدة من أكبر مصانع الأسمدة في أوروبا، وهو مصنع أتوز المعروف باسم Cherkaskyi Azot ، هو جزء من شركة كيميائية أكبر تمتلك شركة Ostchem Holding التي يملكها الأوليجارش الأوكراني دميترو فيرتاش. وهي توحد العديد من المصانع الكيماوية الأخرى في أوكرانيا وبعض الجمهوريات السوفيتية السابقة المتخصصة في تصنيع الأسمدة.

 

بدأ بناء هذا المصنع داخل مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية  في عام 1962 وفي 14 مارس 1965 تم إنتاج الدفعة الأولى من الأسمدة، واسم المصنع ، Azot ، يعني النيتروجين.

في الوقت الحاضر  يوجد في "أزوت" 43 تقسيمًا فرعيًا تقع على مساحة 500 هكتار (1200 فدان) في الضواحي الجنوبية لمدينة تشيركاسي. توظف "أزوت" أكثر من 6000 شخص، وتسمح المرافق المحملة بالكامل بإنتاج ما يصل إلى 3 ملايين طن من الأسمدة سنويًا، وينتج المصنع إنتاجًا عالي الجودة يسمح لهم بتصديره إلى آسيا وأوروبا وأمريكا.

تشمل المنتجات:اكوا امونيا التجارية، الأمونيا السائلة التجارية، ونترات الأمونيوم 34.4٪ ن، وثاني أكسيد الكربون السائل، وراتنجات التبادل الأيوني - أنيونيت AV-17-8، وراتنجات التبادل الأيوني - الكاتيون Ku-2-8، وكابرولاكتام بلوري، واليوريا 46٪ ن/ وUAN 32٪ ن، كبريتات الأمونيوم

المدينة والحرب الأوكرانية


وأوضح أولكسندر ستريوك، رئيس بلدية مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية  التي تقع في منطقة لوهانسك الانفضالية (دونباس) إن 15 ألفا من سكان المدينة بقوا فيها، من أصل 100 ألف منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر شباط/فبراير.

وتتعرض المدينة حالياً لقصف روسي عنيف، بعدما نجح الجيش الروسي، مدعوماً من الميليشيات الانفصالية بتطويقها بشكل شبه كامل، منذ أسبوعين تقريباً، موضحًا إن القصف أدى إلى سقوط 12 قتيلاً و40 جريحاً.  

وقال المعهد الأميركي لدراسة الحرب إن القوات الروسية تحاول الدفع من جهة الجنوب، تحديداً من بوباسنا التي تقع على بعد 17 كيلومتراً، باتجاه سيفيرودونيتسك، التي يفتقد من بقي فيها الماء والغاز والتيار الكهربائي بحسب ما ذكرته فرانس برس نقلاً عن مسؤولين أوكرانيين. 

على أعتاب نصر استراتيجي  لموسكو 

قالت هيئة أركان القوات الأوكرانية عبر فيسبوك صباح السبت إن "العدو يستمر في شن هجمات في "منطقة العمليات الشرقية" لفرض سيطرة تامة على أراضي منطقتي دونيتسك ولوهانسك والإبقاء على ممر بري مع القرم المحتلة موقتاً".

وأكدت الهيئة التي لا تعلن عن عدد قواتها المنتشرة في سيفيرودونيتسك، أنها أرسلت 260 عنصراً إضافياً من مدينة خاركيف في الشمال الشرقي "لتعويض الخسائر المهمة"، بحسب ما نقلته عنها صحيفة الغارديان البريطانية. 

ومنذ الخميس، قالت الهيئة إن الروس "يستخدمون تكتيكهم المعتاد.. ويحاولون تطويق المدينة وتدميرها". 

 

وتقول مصادر موالية لروسيا إن عدد الجنود الأوكرانيين في مدينتيْ سيفيرودونيتسك وليسيشانسك بالآلاف، وتحاول القوات الروسية تطويقهم لإجبارهم على الاستسلام في نهاية المطاف، كما حصل في مجمع الصلب، آزوفستال، في ماريوبول. 

محاولة قطع الطرق عن المدينة

ومنذ أيام يحاول الجيش الأوكراني إبطاء تقدم القوات الروسية عن طريق زرع الألغام وتفجير الممرات البرية من جسور وسكك حديدية، تربط الأراضي التي تسيطر عليها روسيا الآن، بالمدينة. 

وتبقى هناك طريق إمدادات كبرى واحدة وهي T1302 تربط سيفيرودونيستك ببلدة باخموت إلى الغرب، تستخدمها القوات الأوكرانية. وتنقل "فوربس" الأميركية عن مسؤول عسكري أوكراني قوله إن قطع هذه الطريق سيضع جيب المقاومة في وضع صعب.