رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تحذر إسرائيل من التطبيع مع السودان في وجود الانقلاب العسكري

نشر
أمريكا تحذر إسرائيل
أمريكا تحذر إسرائيل من التطبيع مع السودان

حذرت وزارة الخارجية الأمريكية إسرائيل من عدم المضي في التطبيع مع السودان حتى عودة حكومة بقيادة مدنية في البلاد.

وقالت صحيفة “جوش إنسايدر” أنه في أعقاب الانقلاب العسكري في أكتوبر 2021، توقف التطبيع مع إسرائيل.

وأضافت الصحيفة أنه في الوقت الذي ظلت فيه علاقات السودان مع إسرائيل متوترة في أعقاب الانقلاب العسكري في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا العام الماضي، تحث وزارة الخارجية إسرائيل على عدم المضي في التطبيع حتى عودة حكومة بقيادة مدنية في السودان.

ونقل المصدر ذاته عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية قوله “إننا نشجع دولة إسرائيل بقوة على الانضمام إلينا وإلى المجتمع الدولي الأوسع في الضغط علنًا على القادة العسكريين السودانيين للتنازل عن السلطة لحكومة انتقالية ذات مصداقية بقيادة مدنية”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية عن المساعدة المالية والمتعلقة بالديون التي وعدت بها الولايات المتحدة “لن تستأنف المساعدة التي تم إيقافها مؤقتًا حاليًا للحكومة السودانية حتى يتم تشكيل حكومة مدنية ذات مصداقية”، بما في ذلك “المساعدة التي تم الالتزام بها أصلاً في المرحلة الانتقالية بقيادة مدنية في السودان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية إن السودان لن تتم إعادة إضافته إلى القائمة وأن التصنيف “استند إلى معايير قانونية محددة ولم يكن مرتبطًا بجهود حكومتها السابقة لتحسين العلاقات مع إسرائيل”.

وأضاف المتحدث إن بلاده “أيدت بشدة قرار الحكومة الانتقالية التي يقودها مدنيون في السودان لتحسين علاقة البلاد مع إسرائيل وأشادت بالالتزامات المحددة التي قطعها الجانبان في هذا الصدد”، لكن “قرار القادة العسكريين السودانيين الاستيلاء على السلطة في 25 أكتوبر لم يُحرز أي تقدم آخر في تحسين العلاقات بين هذه البلدان”.

وأشارت الولايات المتحدة إلى واشنطن ألقت بثقلها وراء مجموعة تابعة للأمم المتحدة تعمل على مساعدة البلاد في العودة إلى الحكم المدني.

أخبار أخرى…

عضو مجلس السيادة الانتقالي: إلغاء الطوارئ خلال أيام

كشف عضو مجلس السيادة الانتقالي، الهادي إدريس، أنه يتوقع إطلاق سراح معتقلي لجان المقاومة وإلغاء الطوارئ خلال أيام.

وبشر عضو مجلس السيادة الانتقالي، دكتور الهادى إدريس يحي، بقرب إتفاق السودانيين على رؤية مشتركة للخروج من الأزمة الراهنة التى تمر بها البلاد.

وقال عضو مجلس السيادة الانتقالي،  خلال مخاطبته، بمنطقة المويلح غربي أم درمان مساء امس، حفل تخريج أكثر من خمسين خريجاً وخريجةً من حفظة القرآن الكريم، من مجمع المويلح الإسلامي، خلاوى الخليفة علي عبد الرحمن ابراهيم خليفة الشيخ علي بيتاي، قال إن السودان به من الخيرات الكثير والموارد الواعدة