رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جونسون يأمل بإقرار حزمة عقوبات أوروبية جديدة ضد روسيا

نشر
الأمصار

أبدى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في اتصال مع نظيره الهنغاري فيكتور أوربان، رغبته في إقرار الاتحاد الأوروبي حزمته السادسة من العقوبات ضد روسيا.


وجاء في بيان لمكتب رئيس الوزراء البريطاني في أعقاب اتصاله بأوربان، أن "رئيس الوزراء أعرب عن إدانته الشديدة للهجوم الروسي المستمر على أوكرانيا".

 

وأضاف البيان أن جونسون "اعترف بالظروف الصعبة التي تواجه بعض الدول في ما يخص توريدات الطاقة، لكنه أعرب عن الأمل في أن يكون الاتحاد الأوروبي قادرا على المضي قدما بإقرار حزمته السادسة من العقوبات نظرا للأولوية المطلقة لإنهاء الحرب في أوكرانيا بأسرع ما يمكن".

 

وأشار البيان إلى أن "الزعيمين اتفقا على أهمية ضمان أمن الطاقة والاستقرار الداخلي في أوروبا، فيما لن تؤدي المواجهة المستمرة في أوكرانيا إلى أي شيء سوى المزيد من المعاناة".

 

جدير بالذكر أن الحزمة السادسة من العقوبات الأوروبية ضد روسيا، التي تعتزم بروكسل فرضها على موسكو على موسكو على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا، والتي تشمل حظر استيراد النفط ومشتقاته من روسيا، تعثرت بسبب موقف بعض الدول، وخاصة هنغاريا، التي تقول إنها لا تستطيع أن تتخلى عن استيراد المحروقات من روسيا.

 

جونسون يتعهد بالحد من الآثار السلبية للغلاء وارتفاع أسعار الطاقة


 

 

من ناحية أخرى، تعهد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أمس، بأن تبذل حكومته كل الجهود للحد من الآثار السلبية للغلاء وارتفاع أسعار الطاقة على المواطنين البريطانيين.

وقال جونسون، في فيديو نشره على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن "الحكومة تعي جيدا أن الناس والأسر في طول البلاد وعرضها تعاني من الضغوط الناتجة عن أزمة ارتفاع أسعار الطاقة حول العالم"، وإن المسؤولين الحكوميين يعملون الآن للبناء على الميزانية التي خصصتها الحكومة في وقت سابق للتعامل مع هذه الأزمة والتي بلغت 22 مليار جنيه استرليني.

كما أشار إلى أن الحزمة الأخيرة من المساعدات المقدمة للمواطنين والتي بلغت قيمتها 15 مليار جنيه استرليني، وتشمل دعما بمقدار 400 جنيه استرليني لمساعدة المواطنين في دفع فواتير الكهرباء والغاز.

 

ولفت جونسون إلى أن الحكومة البريطانية أطلقت موقعا إلكترونيا يشرح سبل الدعم التي تقدمها الحكومة للمواطنين في مواجهة أزمة غلاء المعيشة، وأن الحكومة مصممة على أن تقف البلاد مجتمعة في وجه هذه الأوقات الصعبة "حتى تمر وتخرج منها بشكل أقوى." وكشف السيد ريشي سوناك وزير الخزانة البريطاني، أمس الخميس، عن خطة دعم لفواتير الطاقة لملايين المواطنين المتضررين من ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء بقيمة 15 مليار جنيه استرليني، وذلك من خلال فرض ضريبة استثنائية بقيمة 25 بالمائة على أرباح شركات النفط والغاز.