رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: اليمن ممزق من الحرب وعلى شفا مجاعة

نشر
الأمصار

قال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إن اليمن  على شفا المجاعة بعدما مزقته الحرب، مؤكدا أن هناك حاجة إلى التدخل. 
وشدد على مواصلته المساعدة في زيادة الإنتاجية، وخفض التكاليف للمستهلك لتمكين المدنيين من الازدهار.

المبعوث الأممي: التصدي للتدهور الاقتصادي يرفع المعاناة عن اليمنيين

ومن جانب اخر، أكد هانس غروندبرغ، المبعوث الأممي باليمن، على أن التصدي للتدهور الاقتصادي سيكون محورًا مركزيًا لرفع المعاناة عن المدنيين في اليمن،  خاصة في ظل التدهور الذي تشهدع البلاد.  

المبعوث الأممي في اليمن

ويواصل مبعوث الأمين العام الخاص إلى اليمن، هانس جروندبرج، مشاوراته مع كافة الأطراف اليمنية والدولية، لليوم الثانى على التوالى من أجل بناء عملية السلام، والتشاور حول الأولويات العاجلة، والقصيرة وطويلة الأمد للقضايا الاقتصادية التى يتوجّب التطرق إليها فى عملية السلام فى اليمن.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، التقى المبعوث الخاص، مجموعة متنوَّعة من ناشطات سلام يمنيات وخبيرات وفاعلات في القطاع الخاص والمجتمع المدني وقياديات، ضمن جهوده التي يبذلها في التشاور حول إطار عملية السلام متعددة المسارات بما فيها الأولويات التي تراعي خبرات ووجهات نظر النساء والشباب اليمني، وتطرق الاجتماع أيضا إلى تنفيذ الهدنة وتجديدها.

وفي وقت سابق، تصدت قوات الجيش اليمنى،  الثلاثاء، لهجوم عنيف شنته جماعة الحوثى، على مواقعها بجبهة مقبنة غربى تعز بجنوب غرب اليمن.

وأكد نائب شعبة التوجيه المعنوي في محور تعز، العقيد عبدالباسط البحر، فى تغريدة على موقع "تويتر"، أن قوات الجيش فى اللواء 145 مشاة بجبهة مقبنة، تمكنت من كسر هجوم حوثي على مواقعها في التبة السوداء بمقبنة غربي تعز، وفقا لما أوردته قناة "اليمن" الإخبارية.

وأضاف أن قوات الجيش أجبرت العناصر الحوثية المهاجمة على التراجع والفرار، وألحقت بهم هزيمة قاسية وكبدتهم خسائر بشرية ومادية فادحة.

وفي وقت سابق، أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، الدكتور رشاد العليمي، استمرار التعنت الحوثي والمماطلة في فتح معابر تعز، للتكسب من عائدات سفن المشتقات النفطية، مشيرا إلى رفضها دفع رواتب الموظفين.

وأشار الرئيس العليمي - خلال لقاء مع السفير الهولندي لدى اليمن بيتر ديرك هوف، ونائبة المدير العام للتعاون الدولي بوزارة الخارجية الهولندية برجيتا تازيلار، وفقا لقناة (اليمن) الإخبارية - إلى التعاون الذي أبداه مجلس القيادة الرئاسي في دعم جهود الأمم المتحدة من أجل إنجاح الهدنة، مشيدا بالتعاون الاستراتيجي بين البلدين في مختلف المجالات.

واستعرض الرئيس الإصلاحات التي يعمل عليها مجلس القيادة الرئاسي، بما في ذلك توحيد المؤسستين العسكرية والأمنية بموجب اتفاق الرياض، إضافة إلى الملفات الاقتصادية والخدمية والقضائية.