رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

باكستان.. عمران خان يمهل الحكومة 6 أيام لإجراء انتخابات جديدة

نشر
الأمصار

أعلن رئيس وزراء باكستان السابق، عمران خان، إعطاء الحكومة مهلة ستة أيام لإجراء انتخابات جديدة في البلاد، محذرا من أنه سينظم من جديد مسيرة في العاصمة إسلام آباد تضم ثلاثة ملايين شخص.

وألغى عمران خان مسيرة لأنصاره كانت مقررة، الخميس، بعد اشتباكات مع الشرطة أمام البرلمان مساء أمس.

لكن خان حذر من أن أنصاره سيعودون ما لم تدع السلطات الباكستانية إلى إجراء انتخابات عامة في غضون ستة أيام.

وقال خان إن التصويت على الثقة الذي أطاح به وأدى إلى تشكيل الحكومة الائتلافية بقيادة رئيس الوزراء شهباز شريف الشهر الماضي، "كان نتيجة مؤامرة أمريكية"، مطالبا بإجراء انتخابات جديدة.

وأوضح خان، من على متن شاحنة بعد أن وصل هو والآلاف من أنصاره إلى إسلام آباد "سأمنحكم ستة أيام.. أعلنوا عن إجراء الانتخابات في غضون ستة أيام".

حل البرلمان الباكستاني

وأضاف "ينبغي حل البرلمان لإجراء الانتخابات الجديدة في يونيو/حزيران".

وحذر رئيس الوزراء السابق الحكومة من أنه سينظم مسيرة جديدة إلى العاصمة إذا لم تلب مطالبه.

وكان خان حشد آلافا من أنصاره إلى إسلام آباد، بهدف احتلال جزء مهم من العاصمة، حتى يستجيب شريف لمطلبه بإجراء انتخابات جديدة.

وكانت المحكمة العليا أمرت الحكومة في وقت متأخر أمس الأربعاء، بإزالة جميع الحواجز التي وضعتها الشرطة عند مداخل المدينة وتوفير مكان مفتوح لأنصار خان لتنظيم الاحتجاج.

لكن المتظاهرين لم يلتزموا بأوامر المحكمة، ووصل المئات إلى قلب العاصمة حيث اشتبكوا مع الشرطة لعدة ساعات قبل دخول خان والجزء الأساسي من المسيرة المدينة.

حظر دعوات خان للتظاهر

كانت قد حظرت السلطات الباكستانية الثلاثاء، مسيرة احتجاجية ينظمها رئيس الوزراء السابق عمران خان الأربعاء.
 

وقال مسؤولون إن الحكومة الباكستانية حظرت مسيرة احتجاجية كان من المقرر أن ينظمها عمران خان الذي يطالب بإجراء انتخابات جديدة مع تفاقم الأزمات السياسية والاقتصادية في البلاد.

وأعلن وزير الداخلية رنا سناء الله الحظر بعد ساعات من مقتل شرطي بالرصاص خلال حملة على قيادات حزب خان وأنصاره في أنحاء البلاد.

وأضاف وزير الداخلية قائلا: "لن يُسمح لأحد بمحاصرة العاصمة وإملاء مطالبه"، مضيفا أن مجلس الوزراء وافق على الحظر.