رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تعلن بدء مباحثات الأردن لرفع حصار تعز

نشر
الأمصار

أعلنت الأمم المتحدة، أنها ستبدأ، اليوم الأربعاء، مباحثات الأردن بين ممثلي الحوثيين والحكومة اليمنية بشأن رفع حصار المليشيات الانقلابية على مدينة تعز.

قال المبعوث الأممي إلى اليمن، إنه"يبدأ اليوم في العاصمة الأردنية عمّان المشاورات بين ممثلي الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي حول فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى".

يأتي ذلك بموجب الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ في 2 أبريل/نيسان وتحت رعاية المبعوث الأممي إلى ⁧‫اليمن‬⁩ هانس غروندبرغ، وفقا للبيان.

في تصريحات لعضو وفد الحكومة اليمنية اللواء محمد المحمودي لـ"العين الإخبارية"، أكد وصول ممثلي الشرعية إلى الأردن وأن المباحثات ستنطلق اليوم الأربعاء.

ويركز الوفد الحكومي على فتح الطرق التي يغلقها الحوثيون إلى مدينة تعز بجانب الماء والكهرباء التي يقطعها الانقلابيون كجزء من الحصار، طبقا لذات المصدر.

بالنسبة للحكومة اليمنية فيكتسب فتح الطرقات ألوية قصوى، كون ذلك يعني حياة 5 ملايين نسمة تقول إنهم يستوطنون المحافظة التي تضم 23 مديرية وتعد بمنزلة همزة وصل بين شمالي وجنوبي البلد.

ويقلل مراقبون من حظوظ نجاح هذه المشاورات، إثر تعنت مليشيات الحوثي لكنها قد تدفع ملف حصار تعز للمرة الأولى إلى رأس أولويات تدخل المجتمع الدولي والأمم المتحدة لإيجاد عملية سلام في اليمن.

أخبار خرى..

الأردن يُلغي شرط الالتزام بارتداء الكمامة في الأماكن المغلفة والمفتوحة

ألغت السلطات الأردنية، اليوم الأربعاء، شرط الالتزام بارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة والمفتوحة، الذي فرض ضمن إجراءات اتخذتها الحكومة الأردنية للحد من انتشار فيروس "كورونا المستجد - كوفيد 19".

وذكرت رئاسة الوزراء الأردنية في بيان، أن رئيس الوزراء بشر الخصاونة، أصدر اليوم، بلاغا الغى بموجبه شرط الزامية ارتداء الكمامة بشكل كامل في الأماكن المفتوحة والمغلقة.

ويأتي البلاغ ضمن توجه للتخفيف من اجراءات اتخذتها الحكومة الاردنية للحد من انتشار فيروس (كورونا) كان لها تداعياتها على القطاعات الاقتصادية والإنتاجية في المملكة.

وكانت السلطات الصحية الأردنية قد أعلنت أخيرا أنها لم تسجل للأسبوع الثاني على التوالي أية حالة وفاة بفيروس (كورونا) الذي أودى للآن بحياة 14066 شخصا فيما بلغ اجمالي الإصابات بالفيروس 696ر1 مليون إصابة.

وفي وقت سابق، قال مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة ومسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، إن الأسبوع الوبائي رقم 14 لعام 2022 سجل 741 إصابة مقارنة مع 1731 حالة للأسبوع الوبائي رقم 13 السابق وبانخفاض حوالي 57 بالمئة.

وأضاف، أن عدد الوفيات خلال الأسبوع 14 الممتد من 2 إلى 8 نيسان الحالي بلغ 7 حالات، مقارنة مع 17 حالة وفاة خلال الأسبوع الوبائي رقم 13 بنسبة انخفاض 59 بالمئة.

وبلغ عدد فحوصات "بي سي آر" التي تم إجراؤها خلال الأسبوع 25469 فحصا، مقارنة مع 45728 فحصا خلال الأسبوع الماضي بنسبة انخفاض 44 بالمئة. 

ولفت البلبيسي إلى أن عدد الحالات التي تتلقى العلاج حاليا في المستشفيات 74 حالة، مقارنة مع 124 خلال الأسبوع رقم 13 بنسبة انخفاض حوالي 40 بالمئة. وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية 2.9 بالمئة مقارنة مع 3.78 بالمئة خلال الأسبوع الوبائي 13 بانخفاض مقداره نحو 23 بالمئة.