رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس مجلس القضاء العراقي يستقبل سفير جمهورية إيران لدى بغداد

نشر
رئيس مجلس القضاء
رئيس مجلس القضاء العراقي وسفير ايران لدى بغداد

بحث مجلس القضاء الاعلى العراقي، اليوم الأربعاء، المعالجات القانونية لقضايا المواطنين الايرانيين.

وذكر بيان صادر لمجلس القضاء، أن رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، استقبل سفير جمهورية إيران الإسلامية لدى العراق محمد كاظم آل صادق.

وأضاف، أن القاضي زيدان، بحث مع السفير، المعالجة القانونية لقضايا المواطنين الايرانيين من زائري العتبات المقدسة في العراق.

وفي سياق أخر، بحث رئيس مجلس القضاء الاعلى العراقي فائق زيدان، ونقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي، اليوم الاربعاء، الإجراءات القانونية التي تكفل حرية الإعلام.

وذكر مجلس القضاء الاعلى، في بيان، أن رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان استقبل اليوم نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي.

وأضاف البيان، أنه جرى خلال اللقاء بحث الاجراءات القانونية التي تكفل حرية الاعلام والتعبير عن الرأي ضمن الأطر الدستورية والقانونية.

وفي وقت سابق، ناقش مجلس القضاء الاعلى في العراق، والاتحاد الاسلامي الكردستاني، الثلاثاء، الاشكاليات القانونية الخاصة بالاقليم.

 وذكر بيان لمجلس القضاء الاعلى، أن رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان استقبل اليوم، الامين العام للاتحاد الاسلامي الكردستاني صلاح الدين محمد بهاء الدين، والوفد المرافق له الذي تضمن النائبين مثنى امين وجمال كوجر ومسؤول العلاقات الوطنية في الاتحاد الاسلامي الكردستاني محمد هاودياني وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد خليل ابراهيم.

وأضاف البيان أن رئيس المجلس ناقش مع الوفد الزائر عدد من الاشكاليات القانونية الخاصة باقليم كردستان، مبيناً ان الوفد اشاد باستقلالية القضاء ودوره المهم في المعالجة الدستورية والقانونية للازمات السياسية التي يشهدها البلد.

وبدوره، أكد رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، والأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني صلاح الدين محمد بهاء الدين، الاثنين، ضرورة تحقيق الاستحقاقات الدستورية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان، أن صالح استقبل الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني، وجرى خلال اللقاء، بحث الأوضاع العامة في البلد، والتطورات السياسية.

وأضاف البيان، أنه تم التأكيد على ضرورة تحقيق الاستحقاقات الوطنية والدستورية وإنهاء الأزمة السياسية عبر الركون إلى الحوار والتلاقي لتجاوز المسائل العالقة بين الفرقاء بروح المسؤولية والوطنية، والشروع في تلبية المتطلبات المعيشية والخدمية للمواطنين كأولوية قصوى عبر تشكيل حكومة مُقتدرة وقادرة على الاستجابة للمتطلبات الآنية للبلاد.

ومن جهة أخرى، بحث رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح، الأربعاء، العلاقات الثنائية مع سويسرا وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية في بيان، أن "الرئيس صالح، استقبل في قصر السلام ببغداد، السفير السويسري لدى العراق لوكاس غاسر".

وأضاف البيان أنه "جرى خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات وبما يخدم المصالح المشتركة لكلا البلدين".

وأشاد رئيس الجمهورية "بجهود السفير خلال فترة عمله من أجل تطوير العلاقات بين البلدين".

وهنأ رئيس الجمهورية برهم صالح، الصابئة المندائيين بمناسبة عيد التعميد.
وقال رئيس الجمهورية في برقية تهنئة بالمناسبة، إنه "بحلول عيد التعميد (دهفا اد ديمانا) أتقدمُ إلى جميع أبنائنا وإخوتنا من الصابئة المندائيين بأحرّ التهاني وأطيب التبريكات، متمنياً لهم عيداً سعيداً، وأن ينعموا مع العراقيين كافة بالأمن والأمان والسلام والمحبة".
وأضاف، "وبهذه المناسبة نستذكر المواقف الوطنية لهذا المكون الأصيل في البلد الذي أثبت تمسكه بالهوية الوطنية ووقوفه إلى جانب جميع الأطياف بمختلف التحديات والمحن، وكانت لهم إسهامات اجتماعية وفكرية جليلة في تاريخ البلد، وكل عام وأبناؤنا وإخواننا الصابئة المندائيون بخير وأمن وسلام".