رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شمال الأطلسي: عضوية أوكرانيا في الحلف قادمة قريبًا

نشر
الأمصار

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الثلاثاء، إن عضوية أوكرانيا في الحلف قادمة قريبًا.

وقبل ذلك اتهم الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج خلال مؤتمر صحفي عقده في بولندا، اليوم ، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه ”دمر السلام“ في أوروبا.

وأوضح ستولتنبرج، الذي كان برفقة الرئيس البولندي أندريه دودا: ”الرئيس بوتين قام بتحطيم السلام في أوروبا، والحلف يدين العدوان الوحشي وغير المبرر لأوكرانيا“ متهمًا بيلاروسيا  بالسماح بذلك، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

ونفت بيلاروسيا تنفي تدخلها في الأزمة، وفي وقت سابق نقلت وكالة ”بيلتا“ الرسمية للأنباء، عن الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، قوله، إن بلاده ليس لديها خطط للانضمام إلى العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، حسب رويترز .

وأفادت الوكالة، أن لوكاشينكو نفى اتهامات كييف، بأن القوات الروسية تهاجم أوكرانيا من أراضي بيلاروسيا.

مواصلة الضغط

في السياق، لفت رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خلال زيارة إلى بولندا، اليوم، أن الغرب سيواصل الضغط على نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أجل غير مسمى. وقال للصحفيين ”لم يحسن فلاديمير بوتين تقدير وحدة وعزم الغرب وباقي العالم“.

وأضاف ”سنواصل الضغط الاقتصادي.. إنه بكل وضوح يؤثر بشكل كبير للغاية. نحن على استعداد لتكثيفه ومواصلته طالما دعت الحاجة“.

وكان الأمين العام لحلف ”الناتو“ ينس ستولتنبرغ، قد أكد أن استنفار الرئيس فلاديمير بوتين في تجهيز قوات الردع النووي الإستراتيجية، يدل على خطورة الموقف.

وقال: ”التحرك الأخير يدل على أن الموقف شديد الخطورة.. الناتو سيزيد من إمداد أوكرانيا بالأنظمة المضادة للطائرات والدبابات“.

الاتحاد الأوروبي: روسيا تدمر أوكرانيا بشكل ممنهج

قال مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والخارجية جوزيب بوريل، الثلاثاء، إن روسيا تدمر أوكرانيا بشكل ممنهج، مضيفًا أن التبرير الروسي بشأن الحرب في أوكرانيا يجد صدى في الدول النامية.

وتابع بوريل، أن نصف البشرية لا يقف مع الغرب في مواجهة روسيا بشأن أوكرانيا

وفي سياق أخر، قال أمين عام الأمم المتحدة، أن الصراعات والانقسامات في العالم لم نشهدها منذ عشرات السنين.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بحث هاتفيًا مع نظيره الأوكراني ديميتري كوليبا تداعيات الحرب ومحاسبة الكرملين كما بحث مع كوليبا الوسائل الممكنة لتصدير الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية.