رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. الجامعات تستأنف الدراسة في ظروف معقدة

نشر
الجامعات السودانية
الجامعات السودانية تستأنف الدراسة

استأنفت بعض الجامعات الحكومية في السودان الدراسة بعد فترات توقف متتالية، استمرت أحيانا لأكثر من 6 أشهر خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وذلك بسبب الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية المعقدة التي تعيشها البلاد.


وتعاني الجامعات السودانية من عدة تحديات أبرزها حاليا تراكم الدفعات التي وصلت إلى 3 في بعضها، إضافة إلى الارتفاع الكبير في تكاليف الدراسة والإعاشة والنقل.

 

وقالت جامعة الخرطوم، أكبر وأقدم جامعة في البلاد، في رسالة ترحيبية بطلابها، إن “العملية التعليمية تواجه عثرات أبرزها تراكم الدفعات، بسبب تقلب الأحوال الصحية والسياسية”.

وأكدت الجامعة التي عرفت سابقا بـ"كلية غردون التذكارية"، أن الواقع المعقد يتطلب تضافر الجهود والمساهمة في وضع الحلول اللازمة لتحقيق الاستقرار الأكاديمي.

ومن جانبها، شكك طلاب وأساتذة في إمكانية حدوث استقرار كامل للعام الدراسي، في ظل الأوضاع الحالية واستمرار الاحتجاجات في الشارع، التي يشارك فيها عدد كبير من طلاب الجامعات.


كما يواجه الطلاب أيضا مشكلة ارتفاع تكاليف الإعاشة والنقل التي تضاعفت أكثر من 500 بالمئة بسبب ارتفاع أسعار المحروقات وانخفاض قيمة الجنيه.

 

أخبار أخرى…

مشروعات النفط والكهرباء في السودان تتطلع لزيادة الاستثمارات الصينية

تتطلع مشروعات النفط والكهرباء في السودان إلى استثمارات جديدة، مع مساعي الخرطوم للاستفادة من ثرواتها الطبيعية، وحل أزمة الطاقة في البلاد.

دعا وزير الطاقة والنفط السوداني، محمد عبدالله محمود، الشركات الصينية إلى زيادة استثماراتها في مشروعات النفط والكهرباء السودانية.

وطالب الوزير خلال لقائه اليوم الثلاثاء، مع السفير الصيني لدى الخرطوم، الشركة الوطنية الصينية للنفط "سي إن بي سي" بتوسعة استثماراتها في مجال النفط في السودان؛ لكونها تمتلك الخبرة الطويلة في العمل بالسودان بجانب إمكانياتها الفنية والمالية.

 التعاون بين السودان والصين


تطرّق لقاء وزير الطاقة والنفط السوداني مع سفير بكين إلى رغبة الخرطوم في رفع مستوى التعاون بين السودان والصين في مشروعات النفط والكهرباء في السودان إلى مستوى يرقى لحجم العلاقات التاريخية بين البلدين.

وطالب المسؤول السوداني الصين بالدخول في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، مشيدًا بالدور الكبير الذي أدته في قطاع النفط السوداني، مما أسهم في دعم الاقتصاد الوطني.

وأكد الوزير على حرص وزارته على سلامة وتأمين وحماية العاملين الصينيين بالسودان واستثماراتهم النفطية.

مشروعات النفط والكهرباء في السودان
 


طلب وزير الطاقة والنفط من السفير الصيني رفع حجم التعاون بين الخرطوم وبكين في مجالي النفط والكهرباء، لا سيما الطاقات المتجددة إلى ما يتناسب مع حجم الإمكانات المتوفرة لدى كل جانب بين شعبي البلدين.