رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: 49 مليون شخص في 43 دولة يواجهون خطر المجاعة

نشر
اطفال بلا ماوي
اطفال بلا ماوي

قال ديفيد بيسلي رئيس برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، إن العالم يواجه “عاصفة كاملة” عندما يتعلق الأمر بأزمة الغذاء. 

 

وأوضح بيسلي، أن العالم يواجه حاليًا مشكلة في تسعير المواد الغذائية ولكن مع وجود مشكلات تتعلق بالأسمدة وإنتاج الغذاء، قائلا: “قد نواجه مشكلة توفر الغذاء”.

 

وأضاف أنه إذا لم يتم فتح ميناء أوديسا، فسيؤدي ذلك إلى تفاقم المشكلة فقط.

 

وقال إن هناك 49 مليون شخص في 43 دولة "يواجهون المجاعة" وسيواجه العالم المجاعة وزعزعة الاستقرار والهجرة الجماعية إذا لم نتغلب على المشكلة.

 

وشدد بيسلي على أن “هناك عددًا كافيًا من القادة في دافوس هذا الأسبوع لإنهاء الجوع في العالم”. 

 

اخبار ذات صلة..

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الإثنين، إنه لا أدلة على تحور فيروس "جدري القردة".

واستبعد خبراء صحة احتمال أن تتحول عدوى جدري القرود إلى وباء جديد، بما يعيد إلى الأذهان ما شهده العالم من هلع وإغلاقات واسعة.

ودق مسؤولو المنظمة ناقوس الخطر بشأن ارتفاع عدد الإصابات بجدري القرود في أوروبا ومناطق أخرى، وهو نوع من الإصابة الفيروسية الأكثر شيوعا في غرب ووسط القارة الأفريقية.

لكن في المقابل، قال الدكتور دانيال باوش، عضو الجمعية الأمريكية لطب المناطق الحارة والصحة العامة، إن جدري القرود هو مرض ينتقل عبر ملامسة أنواع من القوارض الصغيرة في أفريقيا، و"لا يمكن انتقاله عبر البشر إلا في حالات قليلة".

وأضاف: "من الممكن أن ترتفع الإصابات به لكن لن يكون لدينا آلاف الحالات أو عشرات الآلاف من الإصابة بفيروس جدري القرود. هذا ليس شيئاً يجب أن يقلق عامة الناس بشأنه. نحن بحاجة إلى المزيد من التحقق وإلى الحد من انتقاله وحماية الناس. لكنه لن يكون كوفيد-19 القادم".

ويرتبط هذا المرض بالجدري ولكنه عادة ما يكون أخف لاسيما سلالة غرب أفريقيا من الفيروس التي تم رصدها في إصابة بالولايات المتحدة، والتي يبلغ معدل الوفيات الناجمة عنها نحو واحد في المائة. وقال المسؤول إن معظم الناس يشفون تماما في غضون ما يتراوح بين أسبوعين وأربعة أسابيع.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن حالات التفشي التي تم تسجيلها في الآونة الأخيرة حتى الآن غير نمطية لأنها تحدث في دول لا ينتشر فيها الفيروس عادة، ويسعى العلماء إلى فهم أصل الإصابات الحالية وما إذا كان أي شيء يخص الفيروس قد تغير.

ارتفاع إصابات جدرى القرود حول العالم ل 92 حالة مؤكدة

يواصل فيروس جدري القرود تفشيه في عدد من دول العالم، وارتفعت الإصابات المؤكدة إلى 92 و50 أخرى قيد التحقيق في 14 دولة.

وأصبحت بلجيكا أول دولة في العالم تفرض حجرا إلزاميا على مصابي جدري القرود، وقالت السلطات الصحية في بلجيكا، الأحد، إنه يتعين على المصابين بفيروس جدري القرود أن يعزلوا أنفسهم لمدة 21 يوما.

وتبعتها بريطانيا بالإعلان عن 21 يوم عزلٍ لمن خالط عن قرب مصاباً بالمرض، وشددت الحكومة البريطانية على أن الأطفال هم الفئة الأكثر عرضة للخطر.

في السياق، حذّر الرئيس الأمريكي جو بايدن من احتمال انتشار مرض جدري القرود، ووصفه بـ"المقلق

وقال جو بايدن في أثناء زيارته لكوريا الجنوبية وقبل التوجه إلى اليابان: "نعمل في الوقت الراهن من أجل التوصل إلى اكتشاف علاج وتطوير لقاحات لهذا المرض، إذا كان له علاج أو لقاح".

غير أنه قال إن المرض "يظل مصدرا للقلق حال انتشاره وما قد يترتب على ذلك".