رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يؤكد التزام بلاده بالدفاع عن اليابان

نشر
بايدن يؤكد التزام
بايدن يؤكد التزام بلاده بالدفاع عن اليابان

أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة ملتزمة تماما بالدفاع عن اليابان وسط توتر مع الصين وتداعيات حرب أوكرانيا.

ومن المقرر أن تركز زيارة بايدن التي تستغرق يومين لليابان على إطلاق إطار عمل اقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادي، وهي خطة واسعة توفر ركيزة اقتصادية لتعامل الولايات المتحدةمع آسيا.

وتشمل الزيارة اجتماعات مع قادة مجموعة الحوار الأمني الرباعي التي تضم إلى جانب الولايات المتحدة اليابان والهند وأستراليا.

وقال بايدن في بداية المحادثات مع رئيس وزرااء اليابان، فوميو كيشيدا، في قصر أكاساكا وسط طوكيو: "كان التحالف الأمريكي الياباني‭‭‭ ‬‬‬منذ وقت طويل حجر الزاوية للسلام والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادي، ولا تزال الولايات المتحدة ملتزمة تماما بالدفاع عن اليابان". 

كما عبر الرئيس الأمريكي عن تأييده لأن تكون طوكيو عضوًا دائمًا في مجلس الأمن، ووفقا لما ذكرته هيئة الإذاعة اليابانية.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الياباني إن زيارة الرئيس الأمريكي لبلادي تظهر التزام واشنطن تجاه المنطقة.

وأكد: "يتوجب علينا الدفاع على النظام الدولي والوحدة بين الحلفاء مطلوبة حاليًا أكثر من أي وقت مضى".

وأضاف: "نؤكد على ضرورة تعزيز التحالف بين بلادي والولايات المتحدة في مجال الردع، ونرغب في تعميق التعاون الدفاعي والعسكري".

كما أشار إلى أن "الهجوم الروسي على أوكرانيا يهز ركائز القانون الدولي، وسنحاول تغيير الوضع الراهن بالنسبة للهجوم الروسي على أوكرانيا".
 

أخبار أخرى…

مقتل 5 وإصابة 11 جراء قصف روسي في دونيتسك

أعلنت وكالة الأنباء الأوكرانية، عن مقتل 5 وإصابة 11 في قصف روسي لمنطقة دونيتسك، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وفى وقت سابق وجه المدير العام لوكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس"، دميتري روجوزين، رسالة إلى من يشنون عدوانا على روسيا، موجها لهم النصح بشأن كيفية التحدث إليها، وفقا لروسيا اليوم.

وقال المدير العام لوكالة الفضاء الروسية ، إنه يبقى نصح المعتدين بالتحدث بأدب أكثر مع روسيا، مرفقا منشوره بمقطع فيديو لحفرة ناتجة عن اختبار صاروخ "سارمات" الملقب بصاروخ يوم القيامة، وهو صاروخ روسي باليستي عابر للقارات.

وتابع المدير العام لوكالة الفضاء الروسية: بشحنة نووية، ستكون مثل هذه الحفرة في مكان موقع العدو... كبيرة جدا وعميقة جدا ومشعة، وليست واحدة فقط، ولكن تماما مثل العدد الذي يستطيع أقوى وأشرس صاروخ نووي في العالم نقله الى أرض العدو.