رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهند تقدم إمدادات جديدة من الوقود والغذاء إلى سريلانكا

نشر
الأمصار

أعلنت المفوضية الهندية العليا لدى سريلانكا عن تقديم الهند لإمدادات جديدة من الوقود والمواد الغذائية لمساعدة سريلانكا على اجتياز أزمتها الاقتصادية.
 

وذكرت المفوضية الهندية - في تدوينة على موقع التدوينات المصغرة "تويتر"، اليوم الأحد أن الهند أرسلت إمدادات جديدة من وقود الديزل إلى سريلانكا، حيث أمدتها بشحنة يبلغ حجمها 40 ألف طن مترى من الديزل للمساعدة على التخفيف من أزمة نقص الوقود في سريلانكا، وأن هذه الشحنة وصلت بالفعل إلى كولومبو.

وأضافت المفوضية أن هناك شحنة أخرى من الأرز ومسحوق اللبن المجفف والأدوية في طريقها إلى كولومبو، موضحة أن هذه الشحنة تتضمن 9 آلاف طن متري من الأرز، و200 طن متري من مسحوق اللبن المجفف، بالإضافة إلى 24 طن مترى من الأدوية الأساسية.

 

رئيس الوزراء البريطاني يبحث هاتفيًا مع زيلنسكي تداعيات حصار أوديسا


 

 

في سياق آخر، بحث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنسكي، في اتصال هاتفي، اليوم، تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية الراهنة، وتداعيات حصار روسيا لميناء أوديسا.

 

يُذكر أن إن روسيا كانت قصفت ميناء أوديسا الحيوي، في محاولة واضحة لتعطيل خطوط الإمداد وشحنات الأسلحة الغربية الضرورية للدفاع عن كييف.

 

ويُعد ميناء أوديسا بوابة رئيسية لشحنات الحبوب العالمية، ويهدد الحصار الذي تفرضه روسيا الإمدادات الغذائية العالمية، ويعكس استمرار الضربات الصاروخية على أوديسا الأهمية الاستراتيجية للمدينة، حيث استهدف الجيش الروسي مطارها بشكل متكرر.

 

سبق أن قال مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، الأحد، إن الكرة في ملعب أوكرانيا لاستئناف محادثات السلام وموسكو مستعدة لمواصلة المحادثات مع كييف.

وأكد أوشاكوف، أن لقاء على مستوى بوتين وزيلينسكي يتطلب استعدادات جادة.

وقبل ذلك، أكد يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي أن اتصالًا هاتفيًا بين الرئيس فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مخطط لإجرائه.

وتوقع أوشاكوف أن "يناقش الزعيمان مرة أخرى أكثر البنود أهمية في الأجندة الأوروبية هي التسوية الأوكرانية الداخلية مع الأخذ بعين الاعتبار زيارة جونسون إلى كييف، كما ستناقش مقترحاتنا حول تقديم ضمانات طويلة الأمد وملزمة قانونا لأمن روسيا".

 

وأعرب مساعد بوتين عن قناعته بأن المحادثة سوف تتمحور حول الموضوعين المذكورين. كما توقع أن يتناول الزعيمان أيضا "بعض القضايا المتعلقة بالتعاون الثنائي وهو الآن في مستويات متدنية للغاية".