رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يضع خطة لمواجهة الحالات الطارئة خلال العاصفة الترابية

نشر
الأمصار

أعلنت مديرية الدفاع المدني في العراق، اليوم، إعداد خطة لمواجهة أي طارئ خلال العاصفة الترابية التي ستضرب البلاد يوم غد، فيما أكدت رفع جاهزيتها في بغداد والمحافظات.

وقال مدير إعلام الدفاع المدني العميد جودت عبدالرحمن، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "مديرية الدفاع المدني لديها تعاون مع هيئة الانواء الجوية، إذ تتلقى الإشعارات عن حالة الطقس في البلاد بشكل دائم".
وأضاف أن "المديرية رفعت من جاهزيتها في بغداد والمحافظات واعتمدت على إجراءات سابقة بنشر اسعافات الدفاع وعجلات الإنقاذ الصغيرة والفرق الجوالة (المنعشين) في الأماكن العامة والساحات المزدحمة، حتى تستطيع تقديم الإسعافات للمواطنين ونقل الحالات المستعصية".
وأكد "استعداد المديرية لتلقي النداءات من المواطنين المحتاجين للمساعدة"، لافتا إلى أن "هناك جاهزية لتقديم جميع الخدمات في بغداد والمحافظات".
وأعلنت وزارة الصحة في وقت سابق، استعداد ملاكاتها وتهيئة كل المستلزمات المطلوبة عشية العاصفة الترابية المتوقع أن تضرب محافظات البلاد يوم غد الإثنين ونهار الثلاثاء.

وفي ذات السياق، قررت وزارة التربية العراقية، اليوم الأحد، تأجيل امتحانات الصف السادس الابتدائي والصفوف غير المنتهية ليوم غدٍ إلى اليوم الذي يليه.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية واع: أنه "نظراً للتوقعات الصادرة عن الأنواء الجوية بحصول عاصفة ترابية، وحرصاً منا على سلامة أبنائنا التلاميذ والطلبة". 

وأضافت، أن "وزير التربية علي حميد الدليمي، وجه بتأجيل امتحانات تلاميذ الصف السادس الابتدائي والصفوف غير المنتهية ليوم غدٍ الإثنين الموافق 23 آيار 2022، إلى اليوم الذي يليه وبنفس الجدول المعلن".

إيقاف الرحلات الجوية

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم الاحد، إيقاف جميع الرحلات الجوية في مطارات العراق كافة ليوم غد الإثنين لانعدام مستوى الرؤية بسبب العواصف الترابية.

وقال الناطق باسم الوزارة، حسين جليل، في بيان: "سوف تتأثر البلاد ابتداءً من مساء اليوم الاحد بمرتفع جوي من شرق البحر الأبيض المتوسط ترافقه كتلة هوائية باردة ونقصد بالكتلة الباردة فيزيائياً حيث تكون درجة الحرارة لهذه الكتلة أقل من درجة الحرارة السائدة في الايام الماضية".


وأضاف، أن "هذه الكتلة عندما تتقدم سوف تسبب تصاعد الغبار من الاقسام الشمالية الغربية والاقسام الغربية باتجاه المنطقتين الوسطى والجنوبية، والحالة التي يجب أن نؤكد عليها خلال هذين اليومين ستشمل محافظات كردستان".

وتابع جليل: "هذا يعني أن كل العراق سيتعرض لهذه العاصفة الترابية ابتداءً من مساء اليوم وكل نهار الاثنين 23 أيار، وينتهي كل شيء بالنسبة للشمال والوسط يوم 24 أيار صباحاً عدا المنطقة الجنوبية سوف تكون تحت تأثير الغبار العالق فقط  ليوم الثلاثاء 24 أيار صباحا".

استقرار الطقس


وأشار إلى أنه "بعد ظهر الثلاثاء ينتهي كل شيء ويميل الطقس إلى الاستقرار فيما تنخفض درجات الحرارة من 5-6 درجات مئوية"، موضحاً "هذه العاصفة الترابية اعتبرت عاصفة اقليمية كونها تؤثر في الأردن وسوريا والعراق والكويت والسعودية والإمارات والبحرين وربما حتى سلطنة عمان".

وبين جليل أنه "بحسب توقعات المهتمين وذوي الاختصاص فإن الضرر سيكون كبيرًا على المملكة العربية السعودية كون الرياح سوف تكون نشطة قد تصل 70 -80 كيلو متر في الساعة في حين العراق سوف لن تتجاوز 40 - 50  كيلومترا في الساعة".

وأتم: "أما في الهبات الشديدة تصل 50 كيلو متر في الساعة ، والحالة تنتهي بالنسبة للعراق بعد ظهر الثلاثاء 24 أيار"، محذراً المواطنين، من "الخروج خلال الـ48 ساعة القادمة تلافياً لضرر الاختناق وخاصة بالنسبة للأخوة المصابين بمرض( الربو)  لصعوبة التنفس".


كما أعلن جليل، أنه "سيتم إيقاف حركة الرحلات الجوية فجر يوم غد في مطارات العراق كافة لانعدام مستوى الرؤية والذي قد يصل إلى 100 متر أو قد تنعدم الرؤية الأفقية لذلك أؤكد سوف تتوقف رحلات الطيران لحين استقرار الأجواء بشكل عام".