رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. قيادة الجيش تعلن دعمها مبادرة تبون حول "لم الشمل"

نشر
الأمصار

أعلنت قيادة جيش الجزائر، الأحد، دعمها مبادرة الرئيس عبد المجيد تبون حول "لم الشمل"، داعية جميع أبناء الوطن "للالتفاف حولها".

جاء ذلك على لسان الفريق سعيد شنقريحة، قائد الأركان الجزائري خلال كلمة أمام قيادات عسكرية بالمنطقة العسكرية الثانية (غرب) نقلها التلفزيون الرسمي.

وكان قد تحدث الرئيس الجزائري، الأحد الماضي لأول مرة عن مبادرة "لم الشمل" التي أطلقها خلال لقاء مع الجالية بتركيا في مستهل زيارة إلى أنقرة.

ووصف تبون المشروع بـ"الضروري" من أجل "تكوين جبهة داخلية متماسكة" كما نقلت عنه وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

وأعلن الرئيس الجزائري بالمناسبة عن انعقاد "لقاء شامل للأحزاب في الأسابيع المقبلة" بعد اللقاءات الفردية التي أجراها مع قادة الأحزاب، مبرزا أن هذه اللقاءات سمحت بمناقشة وتقييم العديد من القضايا.

ودعما للمبادرة، قال قائد الأركان الجزائري اليوم: "أشد على أيدي كافة أبناء الوطن للانخراط بقوة في هذه المبادرة الصادقة.. وهي مستلهمة من قيم أمتنا العريقة ومبادئ ثورتنا الخالدة (الثورة التحريرية ضد الاستعمار الفرنسي 1954/ 1962)".

وأضاف قائد الأركان أن "الجزائر الجديدة يشارك في بنائها كل أبنائها المخلصين".

ولم تصدر الرئاسة الجزائرية، حتى اليوم تفاصيل حول هذه المبادرة والأطراف التي تشملها، لكن تبون بدأ منذ أيام في استقبال سياسيين من الموالاة والمعارضة للحديث بشأنها.

أخبار أخرى..

الجزائر نائبًا لرئيس اتحاد مجالس الدولة والمحاكم العليا الإدارية الإفريقية

انتخبت الجزائر لعضوية نائب رئيس اتحاد مجالس الدولة والمحاكم العليا الإدارية الأفريقية، الذي تم تأسيسه يوم الثلاثاء الماضي بالقاهرة.

وأوضح مجلس الدولة الجزائري - في بيان - أنه تم تأسيس اتحاد مجالس الدولة والمحاكم العليا الإدارية الأفريقية، خلال احتفالية كبرى جرت يوم 17 مايو الجاري بالقاهرة، تحت رعاية وإشراف الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمناسبة أيضا الاحتفال باليوبيل الماسي لمجلس الدولة المصري باكتمال ٧٥ عاما على إنشائه، حيث استقبل الرئيس السيسي رؤساء وممثلي مجالس الدولة والمحاكم الإدارية العليا الأفارقة، وذلك بمشاركة وزير العدل المستشار عمر مروان، ورئيس مجلس الدولة المصري، المستشار محمد محمود حسام الدين".

وبحسب البيان، سوف تستضيف الجزائر الدورة المقبلة للاتحاد برئاسة مجلس الدولة الجزائري طبقا للنظام الأساسي للاتحاد.

وأكدت فريدة بن يحيى، رئيسة مجلس الدولة الجزائري دعم هذه الهيئة الجديدة بهدف تلبية التطلعات المشروعة للشعوب الأفريقية في حماية مقدراتها وصون حقوقها وحرياتها لنشر الوعي والثقافة القانونية وتبادل الخبرات والمعارف بين أبناء القارة الأفريقية.

وأشار البيان إلى أن هذه الهيئة - التي تتخذ من القاهرة مقرا لها - عرفت انضمام 21 دولة، تهدف على وجه الخصوص إلى التأكيد على مبدأ استقلال القضاء وحصانته ومثله، وقيمه العليا، وتشجيع البحوث والدراسات القانونية المتعلقة بالقضاء الإداري والمساهمة في نشر الثقافة القانونية في المجتمعات الأفريقية، وتقديم الرأي والمشورة في مجال القضاء الإداري والمشاركة في المؤتمرات الدولية والإقليمية المعنية بالقضاء الإداري.