رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة الفلسطينية: لم نسجل أي إصابات بجدري القرود

نشر
جدري القرود
جدري القرود

أكد الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية، كمال الشخرة، اليوم الأحد، أن فلسطين، لم تسجل أي إصابة بمرض "جدري القرود"، وهناك متابعة لكل الحالات القادمة من الخارج.

جا ذلك خلال بيان صحفي، لوزارة الصحة الفلسطينية، دعت فيه المواطنين إلى عدم القلق من "جدري القرود"، كونه أقل خطورة وانتشاراً من "جدري الماء".

وقال الشخرة، إن وزارة الصحة، قامت بواجبها على أكمل وجه في مواجهة فيروس كورونا، ومرض شلل الأطفال، وسنقوم بما يجب لمواجهة هذا المرض.

وأشارت الوزارة إلى أن أعراض "جدري القرود" المعتادة تشمل ما يلي: طفح جلدي مع بثور - على الوجه واليدين والقدمين والعين والفم والأعضاء التناسلية، الحمى، الصداع، آلام العضلات، انخفاض الطاقة، تورم الغدد الليمفاوية.

ودعت في بيانها، من أجل الحماية من هذا المرض إلى: اللجوء للعزل والتحدث إلى الطبيب إذا كانت هناك أعراض، وتجنب ملامسة الجلد أو الوجه مع أي شخص، وتنظيف اليدين والأسطح والأشياء التي تم لمسها بانتظام.

وفي ذات السياق، أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس السيسي للشئون الصحية والوقائية في مصر، أن مرض جدري القرود ينتقل من حيوان إلى انسان وأيضا من إنسان إلى إنسان، من خلال الاختلاط المباشر أو غير المباشر، لافتا إلى أن أعراض المرض سخونية، ثم طفح يبدأ في الوجه وينتشر في أجزاء من الجسم.

وأشار الدكتور محمد عوض تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامي خيري رمضان، إلى أن هناك 12 دولة سجلت إصابات و82 حالة إصابة حتى الآن بجدري القرود، مضيفا: "جدري القرود ليس مرضا مميتا، والمرض فيروسي أيضا وليس وباء عالمي حتى هذه اللحظة".

واستكمل: "منقدرش نقول أن جدري القرود وباء عالمي والمرض فيروسي وهو مرض فيروسي وليس وباء عالمي حتى هذه اللحظة، وفي تشديد يحدث في المطارات والموانئ لمنع نقل المرض لمنع تسرب جدري القرود، ونحتاج لمراقبة شديدة لأي حيوانات قادمة من الخارج".

ومن جانبها، أعلنت وسائل إعلام عبرية، السبت، عن وجود اجتماع طارئ بوزارة الصحة الإسرائيلية؛ لبحث سبل التصدي لتفشي مرض جدري القرود. 

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، عن تشخيص أول حالة إصابة بفيروس جدري القرود في البلاد.

وأبلغ مستشفى "إيخيلوف" في تل أبيب أن رجلا في الثلاثينيات من العمر، عاد من رحلة في غرب أوروبا، وصل إلى غرفة الطوارئ مع أعراض أثارت الاشتباه أنها ناتجة عن فيروس جدري القرود. 

وأعلن المستشفى أن المصاب حالته طفيفة وأنه أبقي في المستشفى معزولا للمراقبة والتقييم.

وعقدت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، اجتماعا طارئا لبحث انتشار مرض جدري القردة في عدد من دول أوروبا وأميركا الشمالية.

ووفق صحيفة "تيلجراف" البريطانية، الموضوعات الرئيسية للاجتماع ستكون طرق انتقال المرض، ووضع اللقاحات المضادة للمرض.

وتم بالفعل اكتشاف جدري القردة في العديد من البلدان، بما في ذلك بريطانيا وإسبانيا وبلجيكا وفرنسا والسويد وإيطاليا وأستراليا وكندا.

ويعد جدري القرود مرضا فيروسيا نادرا ينتقل عادة إلى البشر من الحيوانات البرية ويحدث غالبا في البلدان الأفريقية.

ويمكن أن ينتقل جدري القرود من إنسان إلى آخر عن طريق سوائل الجسم، وقطرات الجهاز التنفسي، وغيرها من المواد الملوثة.

وينتج عن المرض عادة حمى وطفح جلدي وتضخم في الغدد الليمفاوية، وتتراوح نسبة الوفيات من 1% إلى 10%.