رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن ينتج 621 ميغاواط كهرباء من 8 محطات تعمل بطاقة الرياح

نشر
هيئة الطاقة والمعادن
هيئة الطاقة والمعادن الأردنية

قالت هيئة الطاقة والمعادن الأردنية، إن إجمالي إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في المملكة، بلغت 621 ميغاواط.

جاء ذلك على لسان الهيئة خلال تنظيمها ورشة وجولة ميدانية اليوم السب، على عدد من محطات الكهرباء التي تعمل بطاقة الرياح.

وأضافت أن هذه الكمية من الكهرباء تنتجها 8 محطات رياح، 7 منها للقطاع الخاص وواحدة للحكومة.

وأوضحت أن “المحطة المملوكة للحكومة تتبع شركة السمرا للتوليد باعتبارها محطة التوايد الوحيدة المملوكة للحكومة وقدرتها السنوية نحو 200 ميغاواط تنتج من خلال 40 توربينا”.

وذكرت الهيئة أن “المحطة تم إنجازها بمنحة من الصندوقين الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وربطت على الشبكة الوطنية نهاية عام 2016.

 

 

الأردن يشارك في اجتماعات جمعية الصحة العالمية

يشارك الأردن اعتبارا من غدا الأحد، في أعمال الدورة الخامسة والسبعين لجمعية الصحة العالمية التي تُعقد في جنيف خلال الفترة من 22-28 أيار/مايو.

شكل رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، وفداً رسمياً رفيع المستوى برئاسة وزير الصحة فراس الهواري للمشاركة في أعمال هذه الدورة واجتماع الدورة العادية السابعة والخمسين لمجلس وزراء الصحة العرب الذي يُعقد في نفس المكان صبيحة الأحد قبل بدء اجتماعات الجمعية.

ويُشارك الهواري في اجتماعات جمعية الصحة العالمية لغاية يوم الخامس والعشرين من هذا الشهر فيما تستمر مشاركة باقي أعضاء الوفد الأردني إلى حين الانتهاء من اجتماعات الجمعية يوم 28 أيار وذلك بعد أن تلتحق الأمين العام لوزارة الصحة للشؤون الإدارية والفنية بالوفد لترأسه عن المدة المتبقية لاجتماعات الجمعية.
وستركز اجتماعات جمعية الصحة العالمية هذا العام على عنوان "الصحة من أجل السلام والسلام من أجل الصحة" وستتضمن تعيين المدير العام القادم لمنظمة الصحة العالمية.

وستناقش جمعية الصحة الاستراتيجيات العالمية بشأن سلامة الأغذية، وصحة الفم، والبحوث والابتكار في مجال السل، كما سيناقَش تقرير الفريق العامل المعني بالتمويل المستدام لمنظمة الصحة العالمية.

ويتضمن جدول الأعمال أيضاً مناقشة العديد من الموضوعات الرئيسية الأخرى مثل استعداد منظمة الصحة العالمية للطوارئ الصحية والاستجابة لها، وتنفيذ خارطة طريق 2023-2030 لخطة العمل العالمية للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها.

كما سيتم مناقشة خطة عمل عالمية مشتركة بين القطاعات بشأن الصرع وغيره من الاضطرابات العصبية 2022-2031، وغيرها من المواضيع التي تهتم بها جمعية الصحة العالمية.

ويضم الوفد في عضويته كل من المندوب الدائم للمملكة في جنيف ومدير إدارة المشاريع والتخطيط والتعاون الدولي ومدير مديرية الأمراض غير السارية في وزارة الصحة والسكرتيرين الأول والثاني في المندوبية الأردنية بجنيف.

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع  الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.