رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي الجديد يكشف عن خطته لـ100 يوم المقبلة

نشر
الأمصار

أوضح الرئيس الصومالي الجديد حسن شيخ محمود أن حكومته تريد ضمان أمن العاصمة من خلال تطوير استخبارات قوية ومنهجية والتعاون مع أي شخص يعمل مع الحكومة الفيدرالية في مجال الأمن.

في مقابلة مع إذاعة صوت أمريكا يوم الأربعاء ، قال محمود إن حكومته ستركز خلال الأيام المائة الأولى من توليه المنصب على ملف الأمن والاستقرار السياسي والانتعاش الاقتصادي ووضع الإطار القانوني لتحقيق هذه الأهداف.

وذكر الرئيس الصومالي الجديد  أنهم سيصدرون قوانين أساسية للبلاد ويركزون على تأمين تخفيف عبء الديون عن الصومال مشددا علي ضرورة إصلاح الهياكل والمؤسسات الأمنية لتحسينها على أساس النظام الفيدرالي.

وقال الرئيس الصومالي الجديد  إن “مؤسساتنا لا تزال منظمة في إطار الحكومة المركزية ،وأضاف أننا” سنقيم الآن اتفاقًا شاملاً بين الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات لإضفاء الفدرالية على المؤسسات الأساسية “.

وأكد االرئيس الصومالي الجديد  أنه سيعمل على ترسيخ حق الاقتراع العام في الصومال في نهاية فترة ولايته. وأن إدارته ستطور نظامًا انتخابيًا يمكن أن يتفق عليه الناس ، على عكس العملية الانتخابية في البلاد.

وكان البرلمان الصومالي قد انتخب يوم الأحد الماضي الرئيس السابق حسن شيخ محمود رئيسا عاشرا للبلاد بعد تغلبه على الرئيس المنتهية ولايته محمد عبد الله محمد ، المعروف باسم فرماجو.

أخبار أخرى..

الرئيس الصومالي يوجه الشكر للإمارات على تقديمها مساعدات إنسانية

 

الأمصار

شارك

 أعرب الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، عن شكره وتقديره لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وشعبا على تقديمها مساعدات إنسانية عاجلة للصومال. 


وأبدى الرئيس الصومالي الجديد  في بيان، "شكره وامتنانه  لرئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد بشأن إيصال مساعدات إنسانية عاجلة بقيمة 35 مليون درهم إلى المتضررين من الجفاف في البلاد" كما أثنى على وقوف دولة الإمارات إلي جانب الشعب الصومالي.


وأضاف الرئيس الصومالي الجديد  أن هذه المساعدات تأتي في إطار العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين، وتؤكد حرص دولة الإمارات على دعم الأشقاء ومساندتهم، وسعيها لتطوير علاقاتها الثنائية مع الصومال.