رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. مجلس القضاء الأعلى يدعو لعدم إقحامه في خلافات القوى السياسية

نشر
الأمصار

أكد مجلس القضاء الأعلى العراقي، اليوم الخميس، حرصه دوماً على استقلاليته وحياديته، فيما دعا جميع القوى السياسية إلى عدم إدخال القضاء في خلافاتهم.

وقال مجلس القضاء في بيان، إن "الدستور يؤكد على استقلال القضاء، وأن مجلس القضاء الاعلى يحرص دوما على استقلاليته وحياديته وهو ليس طرفا في الخلافات السياسية، بل إن قراراته هي نتاج حيثيات كل قضية والادلة المتوفرة فيها".

ودعا المجلس جميع القوى السياسية الى عدم ادخال القضاء في خلافاتهم وعدم التسبب بالمساس بمكانة القضاء في المجتمع"، مشيرًا الى أنه "اذا كانت هناك اعتراضات لطرف سياسي على قرار من القرارات فيجب اتباع السياقات القانونية في معالجتها".

العراق.. الحلبوسي يستقبل المدير التنفيذي لمعهد القانون الدولي وحقوق الإنسان

استقبل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم الخميس، المديرَ التنفيذي لمعهد القانون الدولي وحقوق الإنسان وليام سبنسر، بحضور رئيس لجنة حقوق الإنسان النيابية أرشد الصالحي.

وتناولت المقابلة بحسب بيان لمكتب الحلبوسي عمل لجنة حقوق الإنسان النيابية، ووضع آلية تعاون بين اللجنة والمعهد فيما يخص التشريعات اللازمة، والتي تكون ضمن اختصاص اللجنة، ومنها الاختفاء القسري ومنع التمييز وحرية التعبير عن الرأي ومناهضة التعذيب، والسعي الجاد خلال هذه الفترة لإنجازها.

من جانبه، عبَّر سبنسر عن رغبة معهد القانون الدولي وحقوق الإنسان بالتواصل واستمرار التعاون مع مجلس النواب العراقي ولجانه المختصة، من خلال تقديم المساعدة الفنية للتشريعات في مجال حقوق الإنسان.

وأكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الخميس، ضرورة التعاون الدوليّ والإقليميّ المُشترَك لمُواجهة التحديات العالميَّة الآنية.


وذكرت الخارجية العراقية، في بيان تلقته، أن "وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، استقبل ماثيو تولر سفير الولايات المتحدة الأميركيَّة بمُناسَبة انتهاء مهامِّ عمله الدبلوماسيَّة في بغداد، وجرى خلال اللقاء استعراض سير العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وواشنطن خلال الفترة الماضيَّة، مُتطلّعاً لأن تشهد ارتقاءً نوعيّاً وبما يحقق مصالح الشعبين الصديقين".

وأضاف البيان، أن "الوزير تمنى للسفير المُوفقيّة والنجاح في مهامِّه الدبلوماسيَّة المُقبلة، داعياً إلى أهمّيَّة تفعيل سُبُل التعاون الثنائيّ وُصُولاً إلى تحقيق مصالح كلا البلدين".

وأكَّد وزير الخارجية، على "ضرورة التعاون الدوليّ والإقليميّ المُشترَك لمُواجهة التحديات العالميَّة الآنية، وأبرزها مواصلة مُكافحة الإرهاب والتطرف، ومعالجة التقلبات الاقتصاديَّة والأزمات الصحيَّة، ومُواجهة التغيرات المناخيَّة الحادة التي تُمثل خطراً يهدد الجميع".