رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية: تطهير وتعقيم جبلي الصفا والمروة أسبوعيًا

نشر
الأمصار

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، اليوم الخميس، أنها تعمل على تطهير جبلى الصفا والمروة بالمسجد الحرام، بشكل دورى أسبوعيًا، وفق خطة العمل المعدة مع وكالة الخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية لتطهير المسجد الحرام وساحاته ومرافقه، بهدف رفع مستوى التطهير والوقاية. 

ووفق مدير إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام جابر بن أحمد الودعانى، إنه يتم تطهير الجبلين بأدوات ومواد نظافة خاصة بالمسجد الحرام، ويقوم بذلك فرقة متخصصة من الكوادر المعمارية، الذى يتمثل عملها فى متابعة وضع جبلى (الصفا والمروة) بشكل يومى لإزالة الملاحظات، وتنظيف الزجاج المحيط بجبل المروة وإزالة ما يعلق من آثار الأتربة والغبار وغيرها.

وأشار الودعانى إلى أن هذه الخدمات والجهود تأتى بإشراف وتنظيم من وكالة الخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية، وتنفيذاً لتعليمات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود، لرئيس الجمهورية الجزائرية، عبد المجيد تبون، دعم المملكة العربية السعودية لتطلع الجزائر استلام مقعد في مجلس الأمن الدولي.

وبحسب مصادر إعلامية جزائرية، مساء الخميس، قال وزير الخارجية السعودي عقب لقاءه مع الرئيس عبد المجيد تبون، إن قيادة المملكة العربية السعودية، ترى تطابقاً في الرؤى المقدمة من قبل الرئيس تبون.

وأفاد وزير الخارجية السعودي بأن التوافق بين البلدين واضح جدًا في الملفات الهامة التي تهم البلدين، وتهم أمن المنطقة والعالم، مشيرًا إلى أن الجانبين تحدثا عن الدعم المتبادل فيما يتعلق بالعمل الدولي المشترك.

وتابع: «نثق أن الجزائر ستكون لاعباً أساسياً في دعم واستقرار وأمن الإقليمي والدولي في هذا المكان».

انطلاق لجنة المشاورات السياسية الجزائرية - السعودية برئاسة وزيري الخارجية

انطلقت الدورة الثالثة للجنة المشاورات السياسية الجزائرية - السعودية اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، برئاسة وزيري خارجية البلدين.

وكان وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، قبيل انطلاق أعمال هذه اللجنة المشتركة، قد أجرى محادثات ثنائية مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، الذي وصل مساء أمس الأربعاء إلى الجزائر.

وبحسب بيان وزارة الخارجية الجزائرية، أكد الجانبان على توافق الرؤى حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتم استعراض العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، والقضايا العربية والإقليمية والدولية، وسبل دعم الأمن والاستقرار والازدهار ومواجهة التحديات بما يحقق التقدم لشعبي البلدين ويدعم الأمن والسلم الدوليين.

واستقبل، اليوم الخميس، رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، وزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود.

وحسب بيان لرئاسة الجمهورية الجزائرية، فإن الاستقبال جرى بمقر الرئاسة، وحضره وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة، بالإضافة كذلك إلى مدير الديوان رئاسة الجمهورية عبد العزيز خلف، وسفير الجزائر بالرياض حمد علي بوغازي.

كما استقبل وزير خارجية الجزائر رمطان لعمامرة بالعاصمة الجزائرية وفدا برلمانيا روسيا برئاسة فيكتور بونداريف، رئيس لجنة الدفاع والأمن بالمجلس الفيدرالي للجمعية الفدرالية لروسيا.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان لها إن اللقاء شكل "فرصة لاستعراض العلاقات بين البلدين وآفاق تعزيزها، لاسيما الدور الذي تضطلع به الدبلوماسية البرلمانية كرافد هام لتطوير التعاون الثنائي، كما تناول الجانبان بعض التطورات على الساحة الدولية".