رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المجتمع المدني.. أسرار نواب انتقلوا من ساحات التغيير بلبنان إلى قبة البرلمان

نشر
الأمصار

جاء الحصان الأسود أي المجتمع المدني، وهو التيار الذي ولد من داخل ساحات التغيير بلبنان والتظاهرات حيث كان معظم نوابه متظاهرين في حركة “طلعت ريحتكم” في عام 2016 والمظاهرات في عام 2018 حيث فاز منه 15 نائبًا، وأسقطت قيادات تاريخية مرتبطة بحزب الله والنظام السوري.

ياسين ياسين.. أسقط نائب رئيس مجلس النواب وصندوق “سوري”

نجح نائب التغيير الذي جاء من ساحات التغيير بلبنان على لائحة “سهلنا والجبل” في إسقاط نائب رئيس مجلس النواب، إيلي الفرزلي، وذلك بعد مفاجآت شديدة ومنها أنه فجأة عند الساعة الثالثة صباحاً دخلت صناديق قيل أنها غير محسوبة من ضمن الأصوات وارتفع الحاصل إلى 10400 صوت، ثم أتت صناديق أخرى وارتفع الحاصل إلى 10700 صوت، وتكررت الحادثة مع قدوم صندوق من سوريا بداخله 800 صوت كلها للفرزلي.

ويعد المثير للجدل أنه في سوريا كان عدد الناخبين الموزعين على ثلاثة صناديق اقتراع 1018 ناخباً، اقترع منهم 855 ناخباً، بنسبة 84 بالمئة وفق النتائج الرسمية لوزارة الخارجية. والناخبون موزعون على مختلف الدوائر، بينما يوجد في البقاع الغربي وراشيا 296 ناخباً، وفي الشوف 290 ناخباً، وبعلبك 218 ناخباً، وصولاً إلى كل الدوائر مثل النبطية وصيدا وبيروت وجبيل وغيرها. فكيف يصوت للفرزلي 800 ناخب من 1018 بينما لا يوجد في الدائرة إلا 296 ناخباً، لم يقترعوا كلهم أصلاً

 

 وذلك بعدما كان مرشح "سهلنا والجبل" ياسين ياسين قد فاز بمقعده، تجمع مناصرو اللائحة أمام سرايا جب جنين للاعتراض على التزوير الحاصل. وحصل تدافع بين محتجين والجيش اللبناني، بسبب شك لائحة "سهلنا والجبل" بحصول تزوير، خصوصاً أن مندوبي اللائحة يشتكون من منعهم من الدخول إلى لجنة القيد العليا، رغم دخول مندوبي لوائح أخرى.

انتخب الفرزلي نائبًا في البرلمان اللبناني عام 1992، وهو من مواليد زحلة 1949.

تولى منصب نائب رئيس المجلس النيابي منذ ذلك الحين وحتى تاريخ تعيينه وزيرًا في حكومة عمر كرامي، كما رُشّح عن مقعد الروم الأرثوذكس في دائرة البقاع الغربي وراشيا.

ويشدد الفرزلي على متانة علاقة الرئيس اللبناني، ميشال عون، بـ”حزب الله” اللبناني، ويعتبرها قائمة على “أسس وطنية”.

يناصر الفرزلي النظام السوري وتعاطيه مع الثورة السورية، إذ أدلى، عام 2016، بتصريحات لقناة “RT” الروسية، اعتبر خلالها أن دخول القوات الروسية إلى أرض المعركة في سوريا وضع حدًا نهائيًا لـ”طموحات وأحلام أردوغان”.

وأضاف، “سوريا كانت ساحة لكل أنواع المؤامرات، التي فشلت وبقي الأسد”.

وتحدثت غرف “تلجرام” إخبارية لبنانية عن وصول صناديق اقتراع من سوريا لترجيح كفة الفرزلي في الانتخابات، لكن النتائج أفقدته مقعده في المجلس النيابي.

 

مارك ضو..صحفي أسقط رئيس حزب مقرب من الأسد

يعتير من أشهر نواب المجتمع المدني بلبنان  النائب مارك ضو، وهو قادم من ساحات التغيير بلبنان حيث عمل في العديد من المجالات الاعلاميه والصحفيه، استطاع ان ينقل الحقائق الى كافه المواطنين والمقيمين في لبنان، يحاول ان يصل بصوته الى كافه ابناء الدوله اللبنانيه وهو شخصيه محبوبه بين العديد من الاشخاص الذين عرفوه، اهتم في اصدار قرارات المختلفه التي تتعلق بنظام السياسه في لبنان شارك في انتفاضه عام 2015.

 

يعد مارك ضو هو احد الاسماء الهامه في لبنان، حقق العديد من النجاحات في مجاله الصحافه والاعلام، انضم الى نوع من الانتفاضة والذي تمثل وقد تم المطالبه باستقلال لبنان في عام 2005، يهتم بالعديد من القضايا التي تتعلق بحقوق المواطنين، شارك في جمعيات خاصه لتحسين الظروف العامه للمواطنين، يبلغ من العمر 42 عاما.

فاز ضو أمام طلال أرسلان  بعد عضوية استمرت لنحو 30 عامًا، الذي يقود الحزب “الديمقراطي اللبناني” التقى رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في 5 من أيلول 2021، ضمن وفد ضم أعضاء من الحزب.

واعتبر أعضاء الوفد حينها العلاقة مع النظام السوري، “علاقة وجودية وتاريخية وجغرافية”.

ويعتبر أرسلان إحدى الزعامات السياسية للطائفة الدرزية في لبنان، والده الزعيم السياسي مجيد أرسلان، وكانت عائلته فيما مضى هي التي تعين شيخ عقل الطائفة الدرزية في لبنان، وهو من مواليد عام 1965.

 

فراس حمدان.. جريح مظاهرات يصبح نائب

كان الفارس الهام ضد حزب الله القادم من ساحات التغيير بلبنان النائب المنتخب والمحامي فراس حمدان؛ من بلدة الكفير الجنوبية، الذي تمكن من خرق لائحة الثنائي الشيعي “حزب الله - حركة أمل” ليتفوق على المرشح المصرفي مروان خير الدين في دائرة الجنوب الثالثة. وترشح حمدان على لائحة المعارضة «معاً نحو التغيير».

التحق حمدان إلى صفوف ثورة 17 أكتوبر عام 2019 مفترشاً الساحات ومتقدماً صفوف المعارضين للأحزاب السياسية أمام مجلس النواب في قلب بيروت، وكان قد أصيب بقنبلة ألقيت إلى جانبه أثناء مشاركته في إحدى المظاهرات، وحتى بعد نقله السريع إلى المستشفى وتعافيه لاحقاً، فإنه لا تزال شظايا القنبلة عالقة في قلبه حتى الآن نظراً لصعوبة إزالتها طبياً.

ويؤكد النائب حمدان أنه اتخذ قرار الترشح للانتخابات النيابية لينقل صوت الناس من الساحات خارج البرلمان، إلى داخله. وقال: «أريد أن أنقل أصوات ملايين اللبنانيين الذي رفضوا الواقع في (ثورة تشرين)، والذين يعانون من أزمة مالية وانهيار اقتصادي حاد».

إلياس جرادة..طبيب الشعب الذي هزم حزب الله بعقر داره

نجح النائب إلياس جرادة عن قوى التغيير وساحات التغيير بلبنان في خرق لائحة حزب الله بعقر دارها في الجنوب، واسقاط القيادي "القومي" أسعد حردان في قضاء مرجعيون-حاصبيا الذي بقي نائبه عن المقعد الأرثوذكسي في دورات سنة 1992 و1996 و2000 و2005، برافعة من الثنائي الشيعي "حزب الله" و"حركة أمل".

 كان شقيق  عمار هو الذي أطلق الرصاصات الأولى مع "جمول" في عملية صيدلية "بسترس" ضد الاسرائيليين ليعتقل بعدها إلياس بتهمة دعم المقاومة الوطنية لمدّة مئة يوم في سجن الخيام قبل أن يرحل عن بلدته

برز اسم جرادة الذي يعرفه أبناء المنطقة بـلقب "طبيب الشعب" الذي تخرج في جامعة هارفرد الأميركية في العام 2004 طبيباً للعيون، وبالرغم من تحقيقه الشهرة وبراءات الاختراع والمال في مجال عمله الطبيّ قرّر العودة إلى أرضه، حيث استثمر في بناء قرية زراعية على مساحة 200 دونم.

حازت اللائحة المعارضة على الحاصل، وهو ما حصل، لكونه يحظى بأصوات مسيحية خارج الاصطفاف الحزبيّ "العوني – القواتي"، تُضاف إلى رصيد حلفائه في اللائحة.

 

جدير بالذكر، أن النائب الخاسر أمام فراس حمدان هو أسعد حردان البرلماني اللبناني من مواليد 1951، يقود الحزب “القومي الاجتماعي” في لبنان، ورغم انتشار الحزب في سوريا ولبنان، فإنه أكثر تنظيمًا في لبنان، وينضوي تحت تحالف “8 آذار” الذي نشأ بعد اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق، رفيق الحريري، في 14 من شباط عام 2005.

ودعم الحزب بقيادة حردان بقاء “الجيش السوري” في لبنان، من مبدأ “القومية السورية”، كما عارض حردان الفصل التنظيمي بين جناحي الحزب في سوريا ولبنان، الذي تقرر عام 2013.

ويعد فرع الحزب في سوريا ثاني أكبر مجموعة سياسية قانونية بعد حزب “البعث العربي الاشتراكي”.

كما تربط حردان علاقات شخصية وثيقة برئيس النظام السوري، وفق ما ذكره ممثلون للحزب (فرع سوريا).