رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين: الغرب يقتل نفسه بوقف الاعتماد على الطاقة الروسية

نشر
الأمصار

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، إن الغرب يقتل نفسه اقتصاديًا بوقف الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية، مضيفًا أنه علينا اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على المصالح الوطنية الروسية.

وتابع بوتين، أننا سنخلق الظروف الملائمة لمواكبة التطور في مجال الطاقة والغرب يحمل روسيا مسؤولية التضخم في مجال الطاقة لكن الخطأ على عاتقهم.

وأشار بوتين، إلى أن الاقتصاد الغربي يعاني من خسائر كبيرة بسبب القرارات بشأن الطاقة الروسية، مؤكدَا أن الغرب لا يستطيع وقف الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية.

روسيا تقفز إلى المركز الرابع بين أكبر موردي النفط إلى الهند

أظهرت بيانات تتبع حركة الناقلات أنّ روسيا أصبحت رابع أكبر مورد للنفط إلى الهند، في نيسان/أبريل الماضي، ومن المقرر أن ترتفع الأحجام بشكل أكبر في الأشهر المقبلة، إذ حفّزت الأسعار المنخفضة الطلب من ثالث أكبر مستهلك ومستورد للنفط في العالم.

وارتفعت حصة روسيا من مشتريات الهند من النفط إلى مستوى قياسي بلغ 6% أو حوالى 277 ألف برميل يومياً، في نيسان/أبريل، من حوالى 66 ألف برميل يومياً، في أذار/مارس، عندما كانت في المركز 10، وفقاً للبيانات التي قدمتها مصادر تجارية.

وقال المحلل لدى "رفينيتيف"، إحسان الحق ، إنّ "أسعار خام الأورال الروسي تراجعت بشدة بسبب العقوبات المفروضة على روسيا بينما تعرض خام "سي.بي.سي" من كازاخستان لضغوط، حيث يتم تحميله من ميناء روسي".

وأضاف: “الحق أنّ الهنود اشتروا النفط الروسي الذي لم يجد عملاء، بينما اشترى بعض المشترين الأوروبيين كميات أكبر من النفط الأفريقي والأميركي”.

وانخفضت حصة النفط الأفريقي من إجمالي واردات الهند من الخام من 14.5% في آذار/مارس إلى نحو 6% في نيسان/أبريل، بينما انخفضت حصة الولايات المتحدة بمقدار النصف تقريباً إلى 3%.

وشكلت الخامات من أذربيجان وروسيا وكازاخستان معاً حوالى 11% من النفط المستورد للهند في نيسان/أبريل، مقارنة بحوالي 3% في آذار/مارس، وارتفعت حصة نفط الشرق الأوسط إلى 71% من 68%.

وأظهرت بيانات أولية من "رفينيتيف" أنّ من المتوقع ارتفاع واردات الهند النفطية من روسيا أكثر، إلى حوالى 487500 في أيّار/مايو، نظراً إلى أنّ المصافي كثفت مشترياتها من روسيا.