رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جوجل يطلق تجربة رقمية تفاعلية لاستكشاف "المملكة الكوشية" وتراثها في السودان

نشر
 أهرامات مروي في
أهرامات مروي في السودان

أعلنت جوجل “Google” اليوم عن إطلاق تجربة رقمية تفاعلية جديدة على جوجل للفنون والثقافة مخصصة لمساعدة الناس على التعرف على آخر عاصمة المملكة الكوشية وتراثها.

وتتيح هذه التجربة الرقمية للمستخدمين في جميع أنحاء العالم استكشاف أهرامات مروي في السودان، وهي أحد مواقع التراث العالمي المُدرجة ضمن برنامج اليونسكو.

وأتاحت منصة Google للفنون والثقافة هذا الرابط (g.co/meroe) الذي يمكن من خلاله استكشاف أهرامات مروي والتعرّف على المزيد من المعلومات عن مملكة الحضارة الكوشية باستخدام تقنيات تفاعلية مثل الواقع المعزَّز والتجوّل الافتراضي وغيرها.

كما تساعد هذه التقنيات الاستمتاع بجولة افتراضية داخل أهرامات مروي وإلقاء نظرة مقربَّة على نقوش الجدران باستخدام الصور البانورامية التي توفّرها تقنية التجوّل الافتراضي.

وأطلقت Google إلى المستخدمين الذين يريدون مشاهدة الأهرامات عن قُرب، أحد نماذج الواقع المعزّز (AR) للاطّلاع على الأهرامات في أي مكان.

أخبار أخرى..

إثيوبيا تهاجم السودان.. وتصف العلاقة بـ"غير الجيدة"

وصف نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ووزير الخارجية دمقي مكونن، اليوم الثلاثاء، علاقة بلاده بالسودان بـ"غير الجيدة" خاصة بعد أن أصبحت الخرطوم منطلقا لجبهة تحرير تيغراي ضد بلاده.

وأوضح مكونن خلال تقديم وزارته تقريرا أمام مجلس النواب أن الخرطوم استغلت الحرب في تيغراي وغزت الحدود، مؤكدا أن الوضع ازداد سوء بعد أن أصبح السودان منطلقا لجبهة تحرير تيغراي .

وشدد على ضرورة حل القضية سلميا وهناك آليات قائمة يمكنها حل الخلافات بين البلدين. 

وكان قد أقر البرلمان الإثيوبي، فبراير الماضي، رفع حالة الطوارئ التي فرضت في نوفمبر 2021، في أعقاب تهديد متمردي تيغراي بالزحف نحو العاصمة أديس أبابا.

ونشرت وزارة الخارجية الإثيوبية في تغريدة على “توتير” أن "مجلس ممثلي شعب إثيوبيا وافق اليوم على رفع حالة الطوارئ التي فرضت قبل 6 أشهر".

أخبار أخرى…

السودان.. البرهان يؤكد أهمية التنسيق بين السودان وفرنسا لتحقيق الأمن بالساحل والصحراء

أكد الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، أهمية التعاون والتنسيق بين السودان وجمهورية فرنسا، لاستباب الأمن والاستقرار بمنطقة الساحل والصحراء.

جاء ذلك خلال البرهان مع المبعوث الفرنسي لمنطقة الساحل والصحراء، السفير برونو فوشي، بحضور وزير الخارجية المكلف علي الصادق، وسفيرة فرنسا لدى السودان السفيرة رجاء ربيع.