رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. البرهان يؤكد أهمية التنسيق بين السودان وفرنسا لتحقيق الأمن بالساحل والصحراء

نشر
عبد الفتاح البرهان،
عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان

أكد الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، أهمية التعاون والتنسيق بين السودان وجمهورية فرنسا، لاستباب الأمن والاستقرار بمنطقة الساحل والصحراء.

جاء ذلك خلال البرهان مع المبعوث الفرنسي لمنطقة الساحل والصحراء، السفير برونو فوشي، بحضور وزير الخارجية المكلف علي الصادق، وسفيرة فرنسا لدى السودان السفيرة رجاء ربيع.

وقد تم خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع بتشاد وليبيا، وارتباط ذلك بمجريات الأوضاع بالسودان، إلى جانب أوجه التعاون المشترك بين الخرطوم وباريس، فى استقرار المنطقة. 

وقد شدد رئيس مجلس السيادة، خلال اللقاء، على حرص السودان على الاستقرار بدولة تشاد، ودعمه وترحيبه بالعملية السلمية بين الأطراف التشادية التي تحتضنها العاصمة القطرية الدوحة، مشيرا إلى تجربة القوات المشتركة السودانية التشادية بإعتبارها نموذجا للتعاون الأمني الثنائي بين دول القارة الإفريقية. 

كما تناول اللقاء الأوضاع في ليبيا وتأثيراتها المحتملة على أمن المنطقة، لاسيما فى الجانب المتعلق بانتشار السلاح وتحركات الجماعات المنفلتة.

واستعرض رئيس مجلس السيادة،  للمبعوث الفرنسي لمنطقة الساحل والصحراء، السفير برونو فوشي، شرحا بشأن الأوضاع بالسودان، وسير عملية الحوار السوداني الذي تيسره الآلية الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة الايجاد، بهدف التوصل إلى توافق وطني لإدارة الفترة الانتقالية.

وعلى غرار ذلك، التقى نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، مع المبعوث الفرنسي، ترافقه السفيرة الفرنسية بالسودان، بحضور وكيل وزارة الخارجية المكلف نادر يوسف، لبحث تطورات الأوضاع في دولة تشاد والدور الذي يمكن أن يلعبه السودان في إنجاح الحوار بين الأطراف التشادية الذي تستضيفه دولة قطر.

ومن جانبه، رحب الفريق أول دقلو بالمبعوث الفرنسي، مؤكدا أهمية التنسيق والتعاون بين البلدين حول العديد من القضايا الثنائية والدولية، مشيدا بالمستوى الذي تشهده العلاقات بين البلدين وامكانية تعزيزها وتطويرها بما يخدم مصالح شعبيهما.

 

أخبار أخرى…

السودان: انخفاض درجات الحرارة شمالي البلاد وأمطار خفيفة إلى متوسطة بمناطق أخرى

توقعت وحدة الإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية انخفاض درجات الحرارة بشقيها العظمى والصغرى في شمال البلاد، بينما تسجل ارتفاعاً طفيفاً في بقية أنحاء القطر، الثلاثاء.

كذلك من المتوقع حدوث نشاط للرياح المثيرة للأتربة والغبار في أجزاء واسعة من ولاية البحر الأحمر وشمال وغرب البلاد.

كما توقعت وحدة الإنذار المُبكر هطول أمطار رعدية بكادقلي، وأمطار خفيفة الى متوسطة في أجزاء متفرقة من ولاية النيل الأزرق، والقضارف، وسنار، وجنوب النيل الأبيض، وجنوب وغرب كردفان وولايات دارفور الكبرى.