رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة تهنئ الصومال بنجاح الانتخابات الرئاسية وتدعو لإصلاحات شاملة

نشر
وزير الخارجية الأمريكي/
وزير الخارجية الأمريكي/ أنتوني بلينكن

هنأت الولايات المتحدة الأمريكية، الصومال على اختتام العملية الانتخابية الرئاسية بنجاح.

قال بيان لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن نشرته الخارجية الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء، “إن واشنطن تهنئ أيضًا حسن شيخ محمود على انتخابه رئيسًا للصومال، مؤكدا تطلعه للعمل معه ومع الحكومة الجديدة عن كثب”.

وأكد بلينكن أنه "مع اختتام هذه العملية الانتخابية، بات أمام الصومال حاليا فرصة للتركيز على الإصلاحات السياسية والاقتصادية والأمنية اللازمة؛ لتعزيز مصالح الشعب الصومالي"، مشجعا الرئيس حسن شيخ وجميع قادة الصومال على إعطاء الأولوية لتعزيز الحكم الديمقراطي والمؤسسات وتطوير قوات الأمن لمنع ومكافحة الإرهاب.


كما شدد وزير الخارجية الأمريكي على ضرورة تفعيل الإصلاحات الاقتصادية لإكمال طريق الصومال نحو تخفيف عبء الديون وتقوية الاقتصاد وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية لملايين الصوماليين الذين يعانون من الجفاف المدمر، قائلا إن المصالحة والتسوية والحوار المعزز بين جميع مستويات الحكومة وجميع المجتمعات أمر حيوي لنجاح هذه الجهود.

واختتم بيانه بالقول إن "الولايات المتحدة تتطلع إلى تشكيل حكومة جديدة في الوقت المناسب والشراكة بين قادة الصومال للوصول إلى بلد سلمي وديمقراطي ومزدهر".

 

أخبار أخرى…

بايدن يعيد نشر قوات أمريكية بالصومال

 

كشف مسؤولان أمريكيان الإثنين أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أذن بإعادة نشر بضع مئات من القوات الأمريكية في الصومال.

يأتي ذلك بعد مرور ما يزيد على عام على أمر سلفه دونالد ترامب بسحبهم.

وقبل قرار ترامب، كان للولايات المتحدة نحو 700 جندي في الصومال يركزون على مساعدة القوات المحلية في إلحاق الهزيمة بحركة الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة.

كما تأتي الخطوة الأمريكية بعد طوى الصومال صفحة طويلة من كتاب أزمته السياسية، بانتخاب رئيس جديد للبلاد، في ظروف ديمقراطية غير مسبوقة، سبقتها عثرات كبيرة.

وأعادت نتائج الانتخابات الصومالية الرئيس السابق حسن شيخ محمود إلى سدة الرئاسة في الاقتراع الذي جرى أمس الأحد، حيث تغلب على الرئيس المنتهية ولايته، محمد عبدالله فرماجو؛ الذي جلب تمسكه بالسلطة هزات عنيفة للبلاد.

وفاز محمود البالغ من العمر 66 عاما والذي حكم الصومال من عام 2012 وحتى عام 2017 على فرماجو في جولة إعادة ثالثة، بأغلبية 214 صوتا مقابل 110 أصوات، كانت كافية لإسدال الستار على انتخابات طال انتظاره.

محطة انتخاب الرئيس كانت الأخيرة، في مسار انتخابات طويل ومعقد، طبعه التعثر على مدى عام كامل، تطلب فيه إكمال أعضاء غرفتي البرلمان الذين يصوتون على رئيس البلاد الكثير من الوقت.