رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. اشتباكات وإطلاق نار بطرابلس عقب وصول باشاغا

نشر
الأمصار

اندلعت اشتباكات بين عناصر المليشيات في العاصمة الليبية، صباح الثلاثاء، عقب دخول رئيس الحكومة فتحي باشاغا إليها.

وشهدت عدة أحياء ومناطق شهدت اشتباكات متقطعة وإطلاق نار بين بعض المليشيات التي توالي رئيس الحكومة منتهي ولايته عبدالحميد الدبيبة والقوات التي تؤمن المقار بعد تسلم فتحي باشاغا.
وسمع دوي إطلاق النار بوضوح في عدة مناطق أهمها طريق الشط وطريق السكة قرب مقر رئاسة الحكومة، إضافة إلى إطلاق واضح للقذائف ومضادات الطيران قرب جزيرة الـ77 -باب العزيزية سابقا-.

كما شهدت عدت أحياء تحشيدات ضخمة بأرتال مسلحة بأسلحة ثقيلة قرب مناطق ‏جزيرة سوق الثلاثاء وقرجي والمنصورة.

وكانت عدة مليشيات بمدينتي طرابلس ومصراتة قد أعلنت النفير العام، فور دخول رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا إلى العاصمة فجر الثلاثاء.

كما وجهت عدة إذاعات محلية في مدينة مصراتة نداء عاجلا لجميع عناصر المليشيات بالمدينة بالاستنفار بكل أنواع الأسلحة والتوجه فورا دون أي تباطئ إلى العاصمة لمنع باشاغا من ممارسة مهامه منها، كما عزفت الأناشيد الوطنية والحماسية.

ووصل رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا، الثلاثاء، إلى العاصمة طرابلس استعدادًا لممارسة مهامه.

وأكد المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة الليبية، في بيان له، فجر الثلاثاء أن "باشاغا وعدد من الوزراء وصلوا إلى العاصمة طرابلس استعدادا لمباشرة أعمال حكومته منها"، دون مزيد من التفاصيل .


ومن جانبها أعلنت ما يعرف بالقوة الثامنة –النواصي- إحدى القوى العسكرية في طرابلس مباركتها لدخول الحكومة الليبية للعاصمة.

وأعلنت أنها ستقدم كامل الدعم بكل الطرق الممكنة للحكومة لما لمسته من وطنية وإرادة حقيقية للتغيير، للنهوض بالدولة الليبية والمضي بها نحو الاستقرار وفق بيان لها.

وكان باشاغا قد أجرى جولة خارجية مؤخرا لعدد من الدول المعنية بالشأن الليبي لترتيب تسلم سلمي للسلطة في العاصمة طرابلس.

بليحق: عمل حكومة باشاغا من سرت يحقن دماء الليبيين

وقال الناطق باسم مجلس النواب، عبدالله بليحق، إن عمل الحكومة المكلفة برئاسة فتحي باشاغا من سرت، سيكون له آثار إيجابية منها حقن دماء الليبيين، مشيرا إلى أن المجلس اختار عقد جلسة في المدينة خلال الأيام المقبلة دعما لانطلاق عمل الحكومة من داخلها.

وأضاف بليحق أن رئيس المجلس المستشار عقيلة صالح تناول تلك المسألة خلال لقائه الأخير مع سفير أمريكا، وأكد أيضا أن وجود الحكومة في سرت سيحول دون إدخال البلاد في حرب جديدة، حسب ما ذكرته قناة العربية الحدث، أمس.

وكشف “أن الأمر يتوافق مع مبادرة عقيلة، التي جاء على إثرها حوار جنيف، الذي أفضى إلى اختيار المجلس الرئاسي والحكومة السابقة، حيث دعا حينها إلى أن يكون مقر المجلس والحكومة في سرت لكي لا تقع رهينة الميليشيات المسلحة الموجودة في العاصمة طرابلس”.
وأشاد بدعوة باشاغا إلى فتح الحوار شامل مع القوى المجتمعية والسياسية والعسكرية، مضيفا أنه فيما يخص بالتحاور مع حكومة عبدالحميد الدبيبة فإنها “لا تمتلك صفة قانونية وقد انتهت ولايتها، وحكومة باشاغا هي الشرعية”.

أخبار أخرى…

باشاغا يُعلن إعادة فتح الموانئ والحقول النفطية في ليبيا

أعلن رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا إعادة فتح الموانئ والحقول النفطية المغلقة في البلاد.

وقال باشاغا في تدوينة له على صفحته الرسمية بموقع تويتر " جهود مجلس النواب والحكومة الليبية لإعادة فتح الحقول والموانئ النفطية كُلّلت بالنجاح، بعد إعلان تكتل الهلال النفطي موافقته على رفع الحصار المفروض على المنشآت النفطية.
وقال تكتل الهلال النفطي في بيانه المصور إنه قرر فتح الهلال النفطي بناء على تعليمات رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح اعتبارا من اليوم "

كان رئيس الحكومة الليبية، فتحي باشاغا، قد أجرى تحركات متسارعة لمتابعة أزمة إغلاقات حقول النفط سعيا لإعادة فتحها والعودة للتصدير.

حيث التقى بأهالي منطقة الهلال النفطي، للمطالبة باستئناف التصدير على أن تتم إدارة تحصيل الإيرادات وفق آلية ونزيهة وشفافة، حتى تعود بالمنفعة على جميع الليبيين.

ليبيا تتمسك بآلية عادلة لتوزيع عوائد النفط وعمل الحكومة من سرت

وأكد رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، الأحد، أنه سيتم فتح الحقول والموانئ النفطية بعد تثبيت آلية توزيع عوائد النفط بشكل عادل على الأقاليم كافة.

جاء ذلك أثناء لقاء جمع بين عقيلة صالح، اليوم بالقاهرة، وسفير الولايات المتحدة لدى ليبيا ومبعوثها الخاص ريتشارد نورلاند، لبحث مستجدات الأوضاع في ليبيا  وعدد من الملفات أهمها إغلاق الحقول والموانئ النفطية والميزانية العامة للدولة للعام 2022، وعمل الحكومة من مدينة سرت، وذلك وفق بيان للمتحدث باسم المجلس عبدالله بليحق.