رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعلن السيطرة على مسببات الحمى النزفية

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الزراعة العراقية، اليوم الإثنين، السيطرة على مسببات مرض الحمى النزفية في المحافظات التي سجلت إصابات، فيما أكدت تطبيق خطة لرش وتغطيس الحيوانات بالمجان لقتل المسبب المتمثل بحشرة القراد.


وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة العراقية ميثاق عبد الحسين -في تصريح حول التعامل مع مسببات الإصابة حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية (واع)- إن "هناك سيطرة كاملة على تلك المسببات في المحافظات التي سجلت إصابات، منعت بموجبها حركة الحيوانات ومراقبتها، وغلق بيع تداول اللحوم لفترة محددة لاحتواء خطر المرض، وأيضا تطبيق خطة الرش والتغطيس، ونحن نركز على وعي المواطن في حماية نفسه بالابتعاد عن مسببات المرض".


وكانت الإحصائيات الرسمية العراقية قد كشفت عن تسجيل 55 إصابة و12 حالة وفاة في المحافظات العراقية جراء الإصابة بالمرض.


وكانت الإحصائيات الرسمية العراقية قد كشفت عن تسجيل 55 إصابة و12 حالة وفاة في المحافظات العراقية جراء الإصابة بالمرض.


وحذرت وزارة الصحة والبيئة العراقية في وقت سابق من خطورة مرض الحمى النزفية، الذي ينتقل من الحيوان إلى الإنسان ويسبب الموت بنسبة 60 بالمئة، مؤكدة عدم وجود أي علاج أو لقاح له حتى الآن.

 

 

العراق يسجل نحو 1300 حالة اختناق في 4 محافظات


كانت قد سجلت محافظات كركوك وصلاح الدين وواسط والبصرة بالعراق، اليوم الإثنين، نحو 1300 حالة اختناق جراء العاصفة الترابية التي ضربت معظم المحافظات العراقية.

وكانت وزارة الصحة والبيئة في العراق، أعلنت بعد ظهر اليوم تسجيل نحو 4000 حالة اختناق جراء العاصفة الترابية التي ضربت البلاد اليوم.


وقال مدير صحة كركوك نبيل حمدي بوشناق، إن "مستشفيات كركوك استقبلت أكثر من 350 حالة اختناق منذ الصباح ولغاية الآن جراء العاصفة الترابية التي ضربت المحافظة منذ الفجر".

وأضاف ،أن "دائرة الصحة وزعت الكمامات على منتسبي القوات الأمنية المرابطين في السيطرات والشوارع، كما انتشرت سيارات الإسعاف في جميع الأماكن تحسباً لأي حالة طارئة".

وذكر مدير عام صحة صلاح الدين رائد الجبوري ، أن "الدائرة سجلت منذ ساعات الصباح الأولى ولغاية الساعة الـ (6) عصراً، 421 حالة اختناق في كافة مناطق المحافظة، إثر العاصفة الترابية التي شهدتها صلاح الدين اليوم".


وفي البصرة، قالت دائرة صحة البصرة ، إن "مستشفيات المحافظة بدأت باستقبال حالات الاختناق بعد تصاعد الغبار"، مبينة أن "مستشفى البصرة التعليمي سجل منذ الساعة السادسة مساء ولغاية الآن، 25 حالة اختناق توزعت بواقع 12 حالة للرجال و13 حالة للنساء".