رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استعدادًا لأمم إفريقيا.. بيرسي تاو ولاكاي في قائمة جنوب إفريقيا

نشر
بيرسي تاو
بيرسي تاو

تواجد جناح النادي الأهلي المصري، بيرسي تاو على رأس القائمة التى أعلنها هوجو بروس، المدير الفني لمنتخب جنوب إفريقيا، لبداية تصفيات أمم أفريقيا 2023 فى كوت ديفوار، كما شهدت القائمة انضمام  فخري لاكاي لاعب نادي بيراميدز. 

تاو يستعد لاعب مع الأهلي في نهائي إفريقيا

ويستعد بيرسي تاو مع الأهلي للعب نهائي دوري أبطال إفريقيا يوم 30 مايو الجاري وهو نفس يوم بداية الأجندة الدولية، وأسفرت القرعةتواجد منتخب جنوب إفريقيا فى المجموعة الحادية عشرة بجانب ليبريا وزيمبابوي والمغرب.

ويلعب منتخب جنوب إفريقيا في التوقف القادم مع منتخبي المغرب على ملعب الأمير مولاي عبد الله في 9 يونيو وزيمبابوي في ملعب إف إنبي في جوهانسبرج بعدها بأربعة أيام.

بيرسي تاو

حجز الأهلي تذكرة العبور إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة الـ15 في تاريخه، والثالثة على التوالي ، جاء تأهل الأهلي علىحساب وفاق سطيف الجزائري، بعد الفوز في القاهرة (4-0)، والتعادل في الجزائر (2-2) بالدور نصف النهائي.

وضرب الأهلي، موعدًا أمام الوداد المغربي، في النهائي المقرر إقامته بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء 30 مايو الجاري.

بيرسي تاو كان أهم سلاح فى صفوف المارد الاحمر فى موقعة نصف النهائى الافريقى أمام بطل الجزائر بعدما سجل هدفين وصنع أربعةأخرى في فوز الأهلي على وفاق سطيف الجزائرى بمباراة الذهاب 4-0 والتعادل بمباراة الاياب 2-2، ليثبت مرة أخرى أنه صفقة قويةكسب فيها مواطنه موسيمانى الرهان عليه.

ويلعب تاو 27 عامًا في مركزى المهاجم وصانع الألعاب وسبق له اللعب في صفوف ماميلودي صن داونز تحت قيادة، بيتسو موسيماني، فيالفترة من 2013 إلى 2018.

وانضم الجنوب أفريقي إلى برايتون قبل 3 سنوات لكنه لم يشارك سوى في 23 مباراة وسجل 6 أهداف في حين أنه تمت إعارته 3 مراتإلى رويال يونيون، كلوب بروج وأندرلخت وجميعها في بلجيكا.

 مسيرة بيرسي تاو

 خاض الجنوب أفريقى 210 مباراة في مسيرته الاحترافية، سجل خلالهم 53 هدفاً وصنع 56 هدف أخر، وتعتبر بطولة دورى أبطالأفريقيا التى حصدها بيرسى تاو مع صن داونز في عام 2016، هى الأبرز في مسيرته الكروية.

ووصل رصيد المهاجم الجنوب أفريقي مع الأهلي منذ انضمامه الصيف الماضي إلى 8 أهداف سجلها حتى الآن خلال 23 مباراة فيجميع المسابقات، فيما صنع 6 أهداف أخرى لزملائه.

الأهلي يتأهل إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا على حساب وفاق سطيف

587.jpg
الأهلي يتأهل إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا على حساب وفاق سطيف

تأهل فريق الأهلي إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا بعد التعادل مع وفاق سطيف الجزائري بهدفين لكل فريق فى المباراة التى جمعتهما مساءالسبت باستاد 5 يوليو بالعاصمة الجزائرية في إياب الدور نصف النهائي لدوري أبطال إفريقيا.

سجل للأهلي أحمد عبد القادر وتعادل لوفاق سطيف أحمد القندوسي قبل أن يضيف رياض بن عياد هدف أصحاب الأرض الثاني ثميتعادل محمد شريف في الوقت بدل من الضائع.

585.jpg
الأهلي

وبهذه النتيجة تأهل الأهلي إلى المباراة النهائية لدوري أبطال إفريقيا بعد الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة 5 / 2 ، حيث فاز في موقعةالذهاب برباعية نظيفة وتعادل في موقعة الإياب بالجزائر بنتيجة 2 / 2.

سيطر الأهلي على مجريات الشوط الأول بأداء متوازن على الجانبين الهجومي والدفاعي، مع مباغتة فريق وفاق سطيف بهجمات منظمة،سواء من العمق أو الأطراف شكلت خطورة كبيرة ولكنها لم تصل للنهاية السعيدة نتيجة لعدم التوفيق. 
الشوط الأول:
هدف عبد القادر فتح شهية الأهلي الهجومية فكاد بيرسي تاو بعد الهدف بدقيقة واحدة يسجل هو الآخر، عندما تسلم الكرة داخل منطقةالجزاء من الناحية اليسرى وتوغل لكنه سدد بجوار القائم.

في الدقيقة 20 كاد بيرسي تاو يخطف الكرة من مدافع وفاق سطيف عبد الكريم نيمديل، عندما تباطأ في التمرير لكنه نجح في آخر لحظةفي إعادة الكرة لحارس المرمى سفيان خدايرية قبل أن يخطفها بيرسي تاو.

وقبل نهاية المباراة وفي الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلًا من الضائع ينجح أحمد كندوسي في إدراك التعادل عندما تسلم الكرة داخلمنطقة الجزاء وسدد لترتطم الكرة بالعارضة وتدخل الشباك، وبعدها أطلق الحكم صافرة نهاية الشوط بتعادل الفريقين 1/1.

الشوط الثاني:

586.jpg

الأهلي ووفاق سطيف

ونشط وفاق سطيف في بداية الشوط الثاني في محاولة لتعديل النتيجة، في الوقت الذي اكتفى فيه لاعبي الأهلي بالتغطية الدفاعية، وغابتبضمتهم الهجومية في أول ربع ساعة بالشوط الثاني.

وسجل رياض هدف وفاق سطيف الثاني في الدقيقة 61 من تصويبة بعيدة المدى ارتطمت بالأرض وخدعت الشناوي وتهادت داخل الشباك.

وأجرى الأهلي أولى تغييراته في الدقيقة 68 بنزول رامي ربيعة وأفشة بدلا من حسين الشحات وأحمد عبد القادر لتأمين الخط الخلفيللفريق الأحمر، وهدد وفاق سطيف مرمى الأهلي في الدقيقة 70 ولكن أبعدها ياسر إبراهيم إلى ركلة ركنية.

وأجرى الأهلي تغييره الخامس والأخير في الدقيقة 90 بنزول أيمن أشرف بدلا من ياسر إبراهيم بعد شكواه من إصابة عضلية، فيما سجلمحمد شريف هدف التعادل للأهلي في الدقيقة 93 من عمر المباراة بعدما استغل بيرسي تاو خطأ لاعب وفاق سطيف وقطع الكرة ومررهاإلى شريف الذي سددها مباشرة في المرمى، وبعدها يطلق الحكم صافرة نهاية المباراة بتعادل الفريقين 2/2.