رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقتدى الصدر: الشعب يعاني من الفقر فلا حكومة أغلبية جديدة قد تنفعه

نشر
الأمصار

أكد زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، اليوم الاثنين، أنه لن يتم إعادة العراق لمربع المحاصصة والفساد -على حد وصفه.

وقال الصدر في خطاب له أن "الشعب يعاني من الفقر، فلا حكومة أغلبية جديدة قد تنفعه ولا حكومة حالية تستطيع خدمته ونفعه"، متسائلا "هل وصلت الوقاحة إلى درجة تعطيل القوانين التي تنفع الشعب (عينك عينك)؟".

واضاف "أنهم يستهدفون الشعب ويردون تركيعه والأعجب من ذلك مسايرة قبائل أفعال الثلث المعطل المشينة من حيث يعلم أولا يعلم"، مشيرًا إلى أن السلطة أعمت أعينهم عما يعانيه الشعب من ثقل وخوف ونقص في الأموال والأنفس وتسلط المليشيات والتبعية ومخاوف التطبيع والأوبئة".

وأشار الصدر إلى أن "السلطة أعمت أعينهم عما يعانيه الشعب من فقر وخوف ونقص في الأموال والأنفس وتسلط المليشيات والتبعية ومخاوف التطبيع والأوبئة والفساد الذي ملئ ارض العراق بالسرقات والخطف والقتل حتى صار ساسة العراق مثلا يحتذى به بالفساد والرذيلة الا من ثلة قليلة اضمحل أثرها وما زال يضمحل".

وخاطب الصدر الثلث المعطل أن "وجدتم عذراً بينكم وبين الله وبينكم وبين الشعب في تعطيل تشكيل الحكومة فأي عذراً ترتجونه أمام الخالق والخلق في تعطيلكم لقمة الشعب وكرامته، فإن لم تتقوا الله فأتقوا غضبة الحليم والمظلوم فللمظلوم زأره لن تكون في مأمن منها ولا تحين مناص أم هل تظنون أن أفعالكم هذه ستجبرنا على التحالف معكم كلا وألف كلا"، لافتاً إلى "اننا لن نعيد العراق لمربع المحاصصة والفساد والتوافق المقيت".

وتابع أن "التوافق جثم على صدر العراق وشعبه سنوات طوال قد حصد الأخضر واليابس كما يعبرون، وقد أضر وبكل وضوح لكل ذي نظر، فيا ترى الى متى يبقى البعير على التل، والى متى يبقى الفساد والتوافق سيد الموقف والشعب يغلي ويعاني وما من مغيث".

برهم صالح: يجب ضمان عدم إفلات المتورطين بجرائم داعش من العدالة

قال رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح، الاثنين، في اجتماع مع أليس نديريتو وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة المستشار الخاص المعني بمنع الابادة الجماعية، إنه يجب ضرورة ضمان عدم إفلات المتورطين بجرائم داعش من العدالة.

وبحث مجلس القضاء الاعلى والامم المتحدة، جهود منع جرائم الابادة الجماعية في العراق.

وذكر بيان لمجلس القضاء الاعلى، أن "رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان استقبل اليوم أليس نديريتو وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة/ المستشار الخاص المعني بمنع الابادة الجماعية".

وأضاف البيان أنه "جرى خلال اللقاء بحث جهود منع جرائم الابادة الجماعية في العراق".

كماعلّقت مطارات بغداد والنجف والسليمانية، رحلاتها الجوية، الاثنين، بسبب عواصف ترابية في عدة مدن عراقية.

وذكر المكتب الإعلامي لمطار بغداد الدولي في بيان، أن "إدارة المطار أصدرت تنويهاً إلى المسافرين وشركات الطيران العاملة بإغلاق الأجواء وإيقاف الحركة الجوية في المطار لهذا اليوم (الاثنين)"، موضحا أن "القرار جاء بسبب العواصف الترابية ووصول مدى الرؤية إلى 300 م".

وقال مدير مطار النجف الدولي حكمت أحمد، إنه "تقرر تعليق رحلات المطار كافة، نتيجة العاصفة الترابية"، مضيفا أنه "جرى إخلاء المطار من المسافرين".

وذكر بيان مطار السليمانية أنه "بسبب العواصف الترابية التي اجتاحت العراق وإقليم كردستان بضمنها محافظة السليمانية والتي أدت إلى انخفاض معدل الرؤية، تقرر تعليق الرحلات الجوية إلى مطار السليمانية الدولي مؤقتا".

وأضاف أن " الرحلات ستعود إلى طبيعتها عندما تزول موجات الغبار عن المحافظة".