رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كندا والاتحاد الأوروبي يتفقان على عزل روسيا سياسيًا واقتصاديًا

نشر
الأمصار

أكدت كندا اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي بشأن ما وصفته بـ"عزل روسيا" على خلفية عمليتها العسكرية الجارية بأوكرانيا، مؤكدة أنها ستعمل على تسريع انضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقالت وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، اليوم الاثنين، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مفوض السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قبيل اجتماعات لكندا مع الاتحاد: "إننا متحدون ضد روسيا وعزلها اقتصاديا وسياسيا ودوليا، وسنناقش العقوبات التي سنحشدها من قبل كندا والاتحاد الأوروبي ضد روسيا" .

وعن وحدة الموقف من العقوبات ضد روسيا، علقت جولي: "بعض الدول الأعضاء لديها وجهات نظر مختلفة فيما يخص العقوبات بسبب صعوبة إنهاء الاعتماد على الغاز الروسي وغير ذلك، أرجح أننا سنتغلب على هذه العقبات، وسنحشد جهودنا لتوحيد صفوفنا ضد روسيا".

وعن مساعي فنلندا للانضمام لحلف شمال الأطلسي، قالت: "فنلندا وكندا لهما مصلحة مشتركة، وكندا ستعمل على تسريع انضمام فنلندا في حال قدمت الطلب إلى الناتو".

روسيا تحذر من انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو

من جانبها قالت وزارة خارجية روسيا، اليوم، الاثنين، إن انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" كان خطأ له عواقب بعيدة المدى، مؤكدة أنه سيغير الوضع في العالم جذريًا.

وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، ذكر نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، اليوم، الاثنين، إن اختيار فنلندا والسويد للانضمام إلى الناتو كان خطأ سيكون له عواقب بعيدة المدى وسيغير الوضع بالعالم جذريًا.

وأضاف ريابكوف أن فنلندا والسويد لا ينبغي أن يكون لديهما أوهام بأن روسيا ستتقبل قرارهما ببساطة.

وكانت السلطات في فنلندا، أعلنت أمس، الأحد، التقدم بطلب للحصول على عضوية حلف الناتو، كنتيجة مباشرة للغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، ورئيسة الوزراء سانا مارين: "هذا يوم تاريخي. نحن نعيش في حقبة جديدة. سيتم توفير الأمن لنا، وسنوفره للآخرين".

وأشار نينيستو إلى أن "الأمن ليس لعبة محصلتها صفر"، مشددا على أهمية التعاون بين فنلندا والسويد المجاورة.

في سياق آخر، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في تغريدة له على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن المفهوم الاستراتيجي الجديد الذي من المتوقع أن يتبناه حلف الناتو في يونيو القادم سيضم بنودًا تنص على ضرورة «ردع أي عدوان من قبل روسيا، جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد في برلين، في أعقاب اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الناتو.