رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أول خطاب لرئيس الصومال الجديد

نشر
 رئيس الصومال الجديد،
رئيس الصومال الجديد، حسن شيخ محمود

أدى رئيس الصومال الجديد، حسن شيخ محمود، اليمين الدستورية أمام البرلمان بعد فوزه الكاسح ضد محمد عبدالله فرماجو الرئيس المنتهية ولايته.

وقد تعهد حسن شيخ محمود في أول كلمة له أمام البرلمان، بالعمل على تقريب المسافات بين الصوماليين وأنه لن يحدث انتقام من أنصار النظام السابق، مؤكدا أنه سيقود البلاد وفق قوانين ودستور البلاد، وسيتم حل جميع الخلافات في دائرة القانون، معربا عن سعيه فرض استقرار سياسي يخدم مصلحة البلاد والمضي قدما.

كما أعرب الرئيس الجديد حسن شيخ محمود شكره وتقديره لرئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي الذي قاد الانتخابات التشريعية والرئاسية، وكذلك لجان الاقتراع.

هذا ويعد فوز حسن شيخ محمود تاريخيا وهو أول رئيس يتم انتخابه لولاية ثانية خلال 62 عاما من تأسيس الجمهورية عام 1960.

 

أخبار أخرى…

الصومال.. عبدالله دني يتصدر الانتخابات الرئاسية في جولتها الأولى

تصدر رئيس ولاية بونتلاند الصومالية سعيد عبدالله دني، الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الصومالية التي تجرى اليوم الأحد، ووفق ما تظهره النتائج الأولية تقدم ينتقل عبدالله دني بعد حصوله على 65 صوتا في إلى الجولة الثانيةرفقة الرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو الذي حصل على 61 صوتا، وحسن شيخ محمود 52 صوتا ورئيس الوزراء الصومالي السابق حسن علي خيري 48 صوتا.

ويخوض المرشحون الأربعة الأوائل في المرحلة الأولى جولة ثانية من الانتخابات، ما لم يقرر أي منهم التنازل، ومن المقرر أن يستمر التصويت في الاقتراع الذي بدأ اليوم حتى انتخاب رئيس جديد للبلاد.

وكان قد اجتمع مئات من أعضاء برلمان الصومال، اليوم الأحد، في مطار محاط بإجراءات أمنية مشددة لاختيار رئيس جديد للبلاد في انتخابات ضرورية لضمان استمرار حصول الدولة الفقيرة والتي يمزقها الصراع مساعدات مالية من الخارج.

وقد تم تأجيل الانتخابات أكثر من مرة بسبب الخلاف داخل الحكومة ولكن يجب إجراؤها هذا الشهر من أجل استمرار برنامج صندوق النقد الدولي الذي تبلغ تكلفته 400 مليون دولار.

وتجري الانتخابات خلال أسوأ موجة جفاف يشهدها الصومال منذ 40 عاما وعلى خلفية عنف تشهده البلاد بشكل معتاد بسبب الحرب التي تشنها جماعات إرهابية، والصراع الداخلي بين قوات الأمن والتناحر بين العشائر.